السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أثر الأمطار على المحاصيل الزراعية في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 14:50 )
الخليل-معا- بلغت كمية الامطار التي هطلت في المنخفض الجوي الاخير 11ملم حيث بلغ مجموع الامطار للموسم الحالي 455.7ملم اي ما نسبته 76.5% من المعدل السنوي للأمطار في مديرية زراعة الخليل و لهذه الامطار الاثر الايجابي على المزروعات.

وبين رئيس شعبة التربة والري المهندس مازن الرجبي في مديرية زراعة الخليل ان تأثير الامطار على المحاصيل الحقلية هي زيادة عقد البذور و امتلائها وتحذر من حدوث بعض الامراض الفطرية بسبب زيادة نسبة الرطوبة في التربة و الجو وخاصة للأعلاف البقولية. أما بالنسبة للأشجار المثمرة فلها اثر ايجابي من حيث زيادة الرطوبة في التربة و لكن هنالك احتمال لحدوث أمراض فطرية و ندعو من المزارع الكريم مراجعة مديرية زراعة الخليل للوقاية من هذه الامراض، اما بالنسبة لأشجار الزيتون فان الامطار جاءت في وقت الإزهار ما قد يضر بالزهرة ويحد من كمية الثمر.

وأشار الرجبي انه بالنسبة للخضار الصيفية فلها أثر ايجابي على زيادة نسبة الرطوبة في التربة و نجاح زراعتها لهذا الموسم و نامل من المزارع بعد ان تجف التربة و تصبح التربة مناسبة للحراثة الارض ان يقوم بحراثة الارض او عزق التربة حول نباتات الخضار و الاشجار و ذلك من اجل المحافظة على الرطوبة بمنع التبخر من سطح الارض بالإضافة الى تفكيك سطح التربة حول النباتات.

أما بالنسبة للمراعي فان للأمطار اثر جيد في زيادة فترة الرعي بسبب نمو النباتات الصيفية و بعض النباتات التي لم تتأثر في الفترة السابقة بسبب تأخر الامطار. و تعمل على تحسين الرعي و زيادة الحمولة الرعوية للنباتات الرعوية.

و حذر الرجبي المزارعين من حدوث الصقيع في هذه الفترة و خاصة بعد سقوط الامطار و على المزارع أخذ الاحتياطات اللازمة للحد تأثيره على المزروعات.