الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام للمراة الفلسطينية يعقد مؤتمرا نسويا في نابلس بعنوان "الحفاظ على مكتسبات المرأة وافاق تطويرها"

نشر بتاريخ: 03/04/2007 ( آخر تحديث: 03/04/2007 الساعة: 08:11 )
نابلس- معا- عقد الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمؤسات والمراكز النسوية في محافظة نابلس مؤتمرا بعنوان "الحفاظ على مكتسبات المرأة الفلسطينية وافاق تطويرها"، وذلك تحت رعاية الرئيس محمود عباس في جامعة النجاح الوطنية.

وفي بداية المؤتمر القى محافظ نابلس العميد كمال الشيخ كلمة الرئيس محمود عباس حيث اكد في كلمته على ضرورة مساندة المرأة للحفاظ على ما حققته المرأة الفلسطينية من مكتسبات وعلى الدور الذي لعبته المرأة الفلسطينية على طول مراحل النضال الوطني الفلسطيني.

والقى نبيل علوي مدير العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية كلمة رئيس الجامعة ودعا في كلمته الى العمل مع القاعدة وضرورة نشر الوعي بين النساء لينخرطن في عملية التنمية.

وفي كلمتها رحبت دلال سلامة رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع نابلس بالحضور واستعرضت انجازات المرأة الفلسطينية والعقبات التي تعترض تطورها.

وفي الجلسة الاولى للمؤتمر تناولت زهيرة كمال رئيسة اتحاد المرأة سابقا سمات المرحلة السياسية الراهنه والتحديات التي تواجه المرأة الفلسطينية.

ومن الامانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية تحدثت فريال عبد الرحمن عن رؤية الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ودوره في مواجهة التحديات التي تواجه المرأة.

وفي الجلسة الثانية تحدثت ريما نزال عضو المجلس الوطني الفلسطيني عن الحفاظ عن المكتسبات السياسية للمرأة من منظور نسوي.

وتحدثت النائبة خالدة جرار عن الحفاظ عن المكتسبات من منظور المجلس التشريعي.

وتناول مستشار الرئيس نبيل عمرو موضوع الحفاظ على المكتسبات السياسية للمرأة من منظور المجتمع المدني والاحزاب السياسية.

وفي الجلسة الثالثة تناول لؤي شبانة رئيس الجهاز المركزي للاحصاء بيانات ومؤشرات احصائية حول المرأة والتنمية، واكد انه لا يمكن الحديث عن مكتسبات المرأة وافاق تطويرها دون الحديث عن العملية التنموية وان عملية تمكين المرأة الفلسطينية في بداياتها.

وتحدثت امل خريشة الباحثة في مجال المرأة والتنمية ومديرة البرامج في مؤسسة هنريشبول عن التحديات التي تواجهة تنمية المرأة الفلسطينية.

وتناولت الدكتورة هديل قزاز مديرة جمعية المرأة العاملة في رام الله دور الخطط التنموية للنهوض بواقع المرأة الفلسطينية.

وفي نهاية المؤتمر تم عرض بعض التوصيات مراجعة الحركة النسوية وانجازاتها لتعزيزها وتطويرها مراجعة خطة الحكومة وضرورة وضع خطة استراتيجية سياسات لتعزيز مشاركة المرأة السياسية ومتابعة مسودات القوانين المختلفة المتعلقة بالمرأة والاسرة، وأوصوا بمأسسة عمل الحركة النسوية وتطوير الوثيقة النسوية والرجوع الى القاعدة الشعبية للمساهمة بالتغيير وتشكيل رأي عام للضغط على المجلس التشريعي لعقد جلساته.