الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء والإتحاد الأوروبي يطلقان العمل بمنحة تمويل أنشطة إحصائية

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 18:28 )
رام الله- معا - أعلن الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني والاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، عن إطلاق العمل بالمنحة الجديدة المقدمة من الاتحاد الأوروبي لتمويل تنفيذ بعض الأنشطة الإحصائية للجهاز للعامين القادمين، بالإضافة لبعض الأنشطة المتعلقة ببناء القدرات الإحصائية لموظفي الجهاز.

وجاء هذا الاعلان في مؤتمر صحفي عقد بمقر المركز الإعلامي الحكومي في مدينة رام الله، بحضور وفد من مكتب الإتحاد الأوروبي في القدس ومندوبين عن كل من وزارة المالية ووزارة التخطيط والتنمية الإدارية، وعدد من الممولين والمؤسسات الدولية بالإضافة لوسائل الإعلام المحلية والدولية.

ورحبت علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني بالحضور وبوفد الإتحاد الأوروبي برئاسة سيرجيو بيكولو، مدير العمليات بمكتب ممثلية الاتحاد الاوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتقدمت بالشكر الجزيل للإتحاد الأوروبي على الدعم المتواصل لأنشطة الجهاز بما يساهم بشكل كبير في تنفيذ البرنامج الإحصائي وتعزيز قدرات موظفي الجهاز وبالتالي توفير الإحصاءات الرسمية اللازمة في كافة المواضيع الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت عوض أنه سيتم استخدام الجزء الأكبر من المنحة لتمويل الأنشطة الإحصائية في الجهاز ومن أهمها المسوح الميدانية في مواضيع اقتصادية واجتماعية، إضافة لتمويل شراء بعض المستلزمات مثل أجهزة الحاسوب والأجهزة الكفية لأغراض جمع البيانات.

وأشارت عوض إلى أن هذه المنحة سوف تمكن الجهاز من الالتزام بتنفيذ الرزنامة الإحصائية للعامين القادمين وإعداد الإستراتيجية القادمة للإحصاءات الرسمية في فلسطين للفترة 2014– 2018 من خلال استقدام البعثات الفنية المتخصصة وبما يسهم بالوصول إلى أفضل الممارسات الإحصائية.

من ناحيته، أشار سيرجيو بيكولو، إلى التزام الإتحاد الأوروبي باستمرار تقديم الدعم للجهاز لتمكينه من تنفيذ البرنامج الإحصائي، مشيراً إلى أهمية الإحصاءات الرسمية التي يوفرها الجهاز باعتباره من الأجهزة الإحصائية الناجحة جداً على المستوى الإقليمي والدولي.

ولفت إلى ان الإتحاد الأوروبي وبناء على التعاون المسبق مع الجهاز، وقيع هذه المنحة بحوالي 1.4 مليون يورو لدعم أنشطة الجهاز لمدة عامين، منوهاً الى ان مجموع الدعم المقدم من الإتحاد الأوروبي للحكومة الفلسطينية لعام 2013 سوف يصل الى ما يزيد عن 300 مليون يورو.

من ناحيته، قدم حسام خليفه مدير المنحة في الجهاز عرضاً مختصراً حول اهم الأنشطة التي سيتم تنفيذها والجهات المستفيدة من تلك الأنشطة.