الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات الأهلية تفتتح برنامجها التدريبي للمنظمات الأهلية للعام 2013

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 16:52 )
غزة - معا - افتتحت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بمدنية غزة برنامجها التدريبي للمنظمات الأهلية ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA والذي يستهدف 12 منظمة أهلية من قطاعات ومناطق مختلفة بقطاع غزة ويتضمن البرنامج العديد من المجالات التي تهدف إلى تنمية قدرات وتطوير عمل المنظمات الأهلية.

وأشار مدير الشبكة أمجد الشوا إلى أن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام السادس على التوالي بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA، يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني وتطوير قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية.

وأوضح أن التدريب يتم على أساس نتائج تحديد الاحتياجات الذي قامت به الشبكة لكل منظمة على حدة مشيدا بالمنظمات الأهلية المشاركة في المشروع وهيئاتها الإدارية والتنفيذية على التزامها ومشاركتها في المشروع لهذا العام وكذلك طواقم المدربين ودورها الفاعل في إنجاح المشروع.

وثمن الشوا دعم المساعدات الشعبية النرويجية للشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية بما في ذلك تطوير قدرات المنظمات الأهلية حتى تكون قادرة على خدمات الفئات التي تعمل معها.

وقالت منسقة المشروع عبير ياغي إن ورش العمل التدريبية التي سوف تستمر لمدة 24 يوما تدريبيا ويشارك فيها أعضاء مجالس الإدارة وهيئات تنفيذية من المنظمات الأهلية المشاركة تتناول محاور التخطيط الاستراتيجي، وإدارة القوى البشرية، والإدارة المالية، وإدارة المشاريع، وتجنيد الأموال وقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم 1 للعام 2000، تطوير نظم التقييم والرقابة في المنظمات الأهلية، والإعلام، والتواصل الاجتماعي ،وتحويل النزاعات، وكتابة التقارير الإدارية، ومهارات الضغط والمناصرة.

وأوضحت أنه من المقرر بعد أن يتم الانتهاء من التدريب أن يقوم خبراء واستشاريون متخصصون في مجالات مختلفة بزيارة المنظمات المستفيدة من المشروع لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب، كما يتضمن المشروع عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل منظمة مستفيدة من المشروع بحيث تنسجم هذه اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل منظمة مستفيدة من البرنامج بحيث تنسجم هذه اللوائح مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية معا لأخذ بعين الاعتبار وضع كل مؤسسة واحتياجاتها.

وتناولت ورشة العمل التدريبية الأولى في التخطيط الاستراتيجي التي استمرت لثلاثة أيام أساسيات التخطيط الإستراتيجي، مميزات التخطيط الإستراتيجي، تحليل البيئة الخارجية، تحليل القدرات الذاتية، وضع الخطط الإستراتيجية.