الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقاش مفتوح حول "مشكلة البطالة في فلسطين المسؤليات والإلتزامات"

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 12:21 )
غزة - معا - نظم مركز العمل التنموي معاً و ضمن مشروع " تعزيز حرية الفكر و الحركة و التجمع في قطاع غزة من خلال دعم المجتمع المدني " يوم نقاش مفتوح بعنوان " مشكلة البطالة في فلسطين المسؤليات و الإلتزامات".

وشارك في النقاش عدد كبير من الشباب العاطلين عن العمل من أبناء المزارعين و الصيادين و العمال في مختلف مناطق قطاع غزة بالاضافة لممثلين عن وزارة العمل و وزارة الشباب و الرياضة و ممثلين عن المؤسسات الدولية و الأهلية و القاعدية في قطاع غزة.

و هدف النقاش بالدرجة الأولى إلى اتاحة الفرصة للعاطلين عن العمل للتعبير عن آرائهم و مشاكلهم أمام أصحاب القرار بالاضافة لمشاركتهم في تشخيص مشكلة البطالة و وضح الحلول المقترحة و الممكنة.

النقاش استمر لما يزيد عن الساعتين حيث تحدث ممثلو الحكومة المقالة بغزة عن دور الحكومة في الحد من مشكلة البطالة و آثارها على العاطلين عن العمل فيما تحدث ممثلو المؤسسات المختلفة عن دورهم في المساهمة في حل هذه المشكلة و أعطيت الفرصة للشباب العاطل عن العمل لتوجيه تساؤلاتهم و التعبير عن آرائهم و مطالبهم من مختلف الجهات المشاركة و صاحبة القرار .

وتركزت المطالب حول ضرورة رفع مستوى الشفافية لدى الحكومة عند اجراءات التوظيف المختلفة التي تتبعها بالاضافة للسعي نحو توزيع متساوي للفرص بين الشباب بما يضمن عدم تكرار الاستفادة لنفس الاشخاص . بالاضافة لضرورة تعزيزالتواصل بين الوزارات المعنية و قطاع الشباب بما يضمن الاستماع الدائم لاحتياجاتهم و تلبية مطالبهم .

فيما طالب الشباب العاطل عن العمل، المؤسسات المختلفة بضرورة التوقف عن ثقافة المساعدات العاجلة و الطرود الغذائية والتوجه نحو مشاريع ذات طابع تنموي تساعد في حل المشكلات على المدى البعيد .

و أوصى المشاركون في الورشة بتشكيل لجنة شبابية من الخريجين العاطلين عن العمل تشمل كافة فئات المجتمع للعمل علي ايجاد حلول لمشكلة البطالة و تمكن من ايصال صوت الشباب إلي صناع القرار.و أن يكون هناك نسبة واضحة للمرأة في سوق العمل، مطالبين الحكومة المقالة بالضغط لتخفيض نسبة الرسوم الجامعية إلي 50% لأبناء العاطلين عن العمل و التنسيق بين الحكومة و الجامعات لضمان توجيه الشباب نحو التخصصات العلمية المناسبة لسوق العمل بما يساهم في الحد من ظاهرة البطالة و تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالخريجين. كما دعوا الي التوعية بالقوانين الخاصة بالشباب و نشرها و توزيعها و مراجعة القوانين و التشريعات الخاصة بالشباب. ووضع مشروع قانون للحماية من البطالة يساهم في وضعه الشباب.
مطالبين تفعيل لجنة السياسات المتواجدة في المجلس التشريعي للعمل علي ايجاد حل لمشكلة البطالة. و تطوير برامج التدريب المهني الذي تقدمها الحكومة المقالة.