السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

على مدار 3 ايام نادي شباب اليامون يستضيف بطولة فلسطين للشطرنج

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 18:52 )
جنين - معا - استقبل نادي شباب اليامون الرياضي وبالتعاون مع بلدية اليامون وباشراف من الاتحاد الفلسطيني للشطرنج ولجانه العاملة في الاتحاد لاعبي الشطرنج الفلسطيني في المحافظات الشمالية على مدار ثلاثة ايام وبواقع تسعة جولات وفق برنامج معد من قبل اللجنة الفنية ولجنة المسابقات للبطولة .

وافتتح كل من رئيس نادي شباب اليامون خالد عز الدين والمشرف الرياضي فارس عباهرة ومشرف الطفولة طاهر ابوسيفين ونائب رئيس بلدية اليامون محمد حوشية واعضاء بلدية اليامون واصف فريحات ورائد ابو حسن ومحمد نواهضة ومدير البطولة مبدى حمدية البطولة.

وبدأ حفل الافتتاح بكلمة رئيس نادي شباب اليامون والامين العام للاتحاد الفلسطيني للشطرنج ومن ثم كلمة البلدية واصف فريحات وافتتحت البطولة بنقل القطع على الطاولة الاولى بين اللاعبين عطالله وراد ومسعود ابو الوفا .
|215004|
وتميزت البطولة وللمرة الاولى في تاريخ الشطرنج الفلسطيني بتوفر التكنولوجيا الحديثة المتبعه في الدول المتقدمة في مجال الشطرنج فالبداية كانت من خلال البرنامج المستخدم في عملية المزاوجة بين اللاعبين اذ اعتمد الاتحاد الفلسطيني في نسخة هذه البطولة برنامج مرخص باسم الاتحاد الفلسطيني للشطرنج من قبل الاتحاد الدولي والذي من خلاله يمكن منح النورمات على الحكام ورفع التصنيف الدولي للاعبين ونقل نتائج المباريات للاعبين ويعتبر ذلك ارشفه دولية للشطرنج الفلسطيني وابراز للهوية الفلسطينية على المستوى الدولي .

ومن جهة اخرى اعتماد نظام النقل الالكتروني عبر استخدام اللوحات الالكترونية والتي تعتبر سابقة فلسطينية في مجال الشطرنج ولعب اكثر من 40 لاعباً على هذه اللوحات ومن الجدير ذكره انها تسهل عمل الحكام من جهة في تحكيم المباريات اضافة الى انها تسهم في خلق ارشيف للاعبين من خلال المباريات والتي يمكن ان تحلل طريقة لعب اللاعبين سواء كان في اللون الابيض او الاسود وكذلك تثبيت للمباريات وهذه تصب في مصلحة اللاعب الفلسطيني للوقوف على مواقع القوة والضعف للاعبين مما يؤدي الى الرقي في المستويات من خلال التنافس المدروس وتم شبك اللوحات الالكترونية من قبل كل من جهاد يعيش وهاني طليب ومحمد خمايسة وصبحي توم وتم اتقان برنامج النقل للمباريات من خلال السابق اسمائهم .

|215005|
وعلى صعيد التحكيم فقد ترأس لجنة حكام البطولة الحكم الفيدرالي الدولي نبيل فزع وبمساعدة كل من ضياء الفقيه وعماد زكارنة وصبحي توم وهاني طليب ويوسف زبيدات اضافة الى محمد خمايسة حكم المزاوجة .

اما على الصعيد الفني فتم التحضير فنياً للبطولة من قبل اللجنة الفنية المكونة من رئيس اللجنة الفنية نبيل فزع وكل من محمد خمايسة ومبدى حمدية مدير البطولة اضافة الى فارس عباهرة عن نادي اليامون ومحمد حوشية عن بلدية اليامون وعلام الدمج عن المجلس الاستشاري ومسؤول الشطرنج في محافظة جنين وتم الوقوف من خلال هذه اللجنة على كافة مستلزمات نجاح البطولة من خلال مكان اللعب والقوانين المنظمة للبطولة وامور الجوائز العينية وتامين الاعاشة وتجهيز قاعة اللعب والامور التقنية الخاصة بالبطولة وباشرف مباشر من قبل الامين العام للاتحاد الفلسطيني خالد عز الدين .

وبرز في البطولة عدة وجوه جديدة في مجال الشطرنج مما يبشر بالخير في قادم المواعيد اضافة الى المنافسة الشريفة والتي استمرت من الجولة الاولى الى الجولة التاسعة وباصرار كامل من كافة اللاعبين للتميز للحصول على مراكز مؤهلة للمشاركات الدولية لمنتخب الشطرنج الفلسطيني اضافة الى حضور العنصر النسوي في البطولة للعام الثاني على التوالي ويدل ذلك على مدى تطور الشطرنج في السنوات الاخيرة .

اما على صعيد حفل الختام وبحضور الوزير الدكتور محمد اشتيه رئيس الاتحاد الفلسطيني للشطرنج وممثل اللواء جبريل الرجوب بالبطوله بشير محاميد وخالد عز الدين الامين العام وزياد المصري عضو الاتحاد وحضور كل من عبدالله بركات عن محافظة جنين ونايف خمايسة ممثل محافظ محافظة جنين وعطا ابو رميله امين سر حركة فتح وممثلين عن الاجهزة الامنية ونائب رئيس بلدية اليامون محمد حوشية واعضاء البلدية محمد زايد ورائد ابو حسن وفيصل جرادات وناصر سعايدة ومحمد نواهضة وواصف فريحات وجمع غفير من الحضور من اهالي بلدة اليامون والمؤسسات في محافظة جنين .
|215006|
في البداية رحب حسن خمايسة عريف الحفل بالحضور ثم رتل الشيخ رائد فريحات آيات عطرة من الذكر الحكيم فالنشيد الوطني وتلاوة الفاتحة على أرواح الشهداء.

والقى خالد عز الدين عضو اتحاد الشطرنج ورئيس إدارة نادي اليامون كلمة مستضيف البطولة أكد فيها ارتياحه لنجاح هذه البطولة التي تعتبر من الركائز المهمة في برنامج الاتحاد.

وأضاف عز الدين ان هذه البطولة تميزت بالكثير من الخصال أهمها أنها الأولى بعد تشكيل الاتحاد الجديد، وشهدت إضافة تقنية جديدة في استخدام اللوحات الالكترونية والربط بالاتحاد الدولي مباشرة لأول مرة.

وثمن دور كل من ساهم في إنجاح هذا العمل من بلدية اليامون ونادي اليامون وطواقم التحكيم والإدارة والتقنيات وتعاون قيادة الأمن الوطني في الضيافة لنحو 80 مشاركا مع وجبات الإفطار.

أما واصف فريحات ممثل البلدية فقد قال ان لعبة الشطرنج ليست رياضة فقط إنما فن وإثارة وهي لعبة العلماء، وكان لزاما علينا تكريم المبدعين الصغار من أشبال وزهرات ممن شاركوا في هذه البطولة إضافة للفائزين لأنهم بناة المستقبل الذين سيحققون الحلم الفلسطيني.

أما نايف خمايسة فقد القى كلمة المحافظة وقال أن الوطن الفلسطيني لا يملك خامات البترول والمعادن الثمينة، لكنه يتملك ما هو اعز وأثمن منها وهو الإنسان الفلسطيني، وقال أن الرياضة في فلسطين تختلف عن باقي الرياضات في العالم نظرا لواقع الشعب المحتل والمشرد، والرياضة هنا ترتبط بمسيرة الشعب النضالية والكفاحية، وثمن دور الاتحاد الفلسطيني للشطرنج في نشر اللعبة وتطويرها مشيرا إلى المرسوم الرئاسي الصادر في العام 2010 والقاضي بتعميم هذه اللعبة في المدارس بجميع مراحلها، كما أشار إلى إن هذه البطولة تتزامن مع مناسبتين مهمتين وغاليتين وهما يوم الأسير الفلسطيني وذكرى استشهاد خليل الوزير أبو جهاد.

كلمة اشتية
كما القى الدكتور محمد اشتية كلمة الاتحاد قال فيها: كم انا سعيد وانأ هنا في هذه البلدة المجاهدة اليامون، عاصمة الشطرنج الفلسطيني، حيث اشعر باكتمال الجغرافيا الفلسطينية من الخليل حتى جنين، وكم كنا نتمنى ان يكون معنا لاعبون من غزة الذين يمنعهم الاحتلال والانقسام من ان يلتحقوا برقعة تلك الجغرافيا لنكمل الرقعة الفلسطينية معا.

وقال، كثيرة هي أوجه التشابه بين رقعة الشطرنج وحال الجغرافيا الفلسطينية، فنحن نقارع الاحتلال "مربع مقابل مربع"، ولدينا قناعة ان الاحتلال زائل، لكي تكتمل الجغرافيا والديمغرافيا.

وشكر اشتية في كلمته تعاون اللواء ابو دخان والعقيد الأعرج وكل الأجهزة الأمنية في احتضان المشاركين في هذه البطولة وشكر كل من اهل بلدة اليامون نادي اليامون وبلدية اليامون وخالد عز الدين ومحمد خمايسة ، وفي ختام كلمته هنأ الفائزين وتمنى الحظ الأوفر للذين لم يفوزوا، كما ثمن النجاح الكبير لهذه البطولة شاكرا كل من ساهم في انجاحها.

اللجنة الأولمبية
أما بشير محاميد من دائرة الاتحادات في اللجنة الاولمبية وممثل اللواء جبريل الرجوب فقد قال، "نحتفل بانتهاء هذه البطولة الناجحة والموفقة بجهودكم المتميزة والمتواصلة تماشيا مع توجهات اللواء جبريل الرجوب الذي يؤكد العمل وبجهد كبير في دعم توجهاتكم حسب الإمكانات من اجل تحقيق نتائج ملموسة على المستوى الإقليمي والدولي.

وأضاف محاميد نتمنى أن نرى أبطالنا ابطال الشطرنج في الاولمبياد القادم وقد حققوا النتائج البارزة لفلسطين، وبارك محاميد للفائزين وتمنى الفوز لمن لم يحالفهم الحظ في المرات القادمة.

التكريم
ثم شرع بتقديم الجوائز للفائزين وتكريم كبار الشخصيات والقائمين على إنجاح هذه البطولة على النحو التالي:
تقديم دروع تكريمية لكل من الدكتور محمد اشتية واللواء جبريل الرجوب واللواء نضال أبو دخان ومحمد نزال ومحافظ جنين وبلدية اليامون ممثلة بنائب رئيس البلدية محمد حوشية وثابت ذيب وأعضاء الاتحاد السابق محمود أبو الرب وجهاد يعيش وبلال رضوان ورافع حماد وفؤاد سعيد وإعلامي الاتحاد عصري فياض، واكبر مشارك في البطولة محمد شعراوي واصغر مشارك أيمن خلدون ومحمد دمج الرابع على الفئات في البطولة العربية في اليمن والزهرات يارا الفقيه وندين الفقيه ورهف الفقيه اللواتي تميزن في بطولتي اليمن وروسيا.

كما تم تكريم حكام البطولة وهم نبيل فزع وضياء الفقيه وهاني طليب وصبحي توم ويوسف زبيدات وعماد زكارنة ومحمد خمايسة والشبل محمود خمايسة.

كما تم توزيع الكؤوس على الفائزين العشرة في البطولة وهم:
كأس المركز الأول للاعب حسام التكروي (7.5 نقطة)، كأس المركز الثاني عطا الله وراد (7.5 نقطة)، كأس المركز الثالث مدحت أبو عيطة (7 نقاط)، كأس المركز الرابع بهاء مسودة (7 نقاط)، كأس المركز الخامس رأفت أبو صنوبر (6.5 نقطة)، كأس المركز السادس ميسر وادي (6.5 نقطة)، كأس المركز السابع نهاد ناصر الدين (6 نقاط)، كأس المركز الثامن الدكتور احمد العزة (6.5 نقطة)، المركز التاسع الدكتور طه دوابشة (6.5 نقطة) والعاشر محمد حداد (6 نقاط).