السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة سلفيت تعقد محاضرة مشتركة حول الحديقة المنزلية

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 19:34 )
سلفيت- معا - عقدت مديرية زراعة سلفيت محاضرة حول العناية بالحديقة المنزلية واهم الآفات التي تصيبها بالاضافة الى الدورة الزراعية واهميتها، وذلك في مقر الام الآمنة في قرية قيرة وبحضور 20 مزارعة.

وتحدثت المهندسة الزراعية اولند عجلوني عن الحديقة المنزلية وكيفية تحضير الارض لزراعة المحاصيل الصيفية وذلك بالحراثة والتنظيف، ثم تطرقت لزراعة عدة محاصيل صيفية مثل الملوخية والبندورة والفاصولياء وكيفية العناية بكل منها من حيث الري والتسميد.

كما وتحدثت المهندسة الزراعية رولا جبر عن تعريف الدورة الزراعية وأهميتها في تقليل الأمراض الفيروسية والقضاء على الحشرات المتخصصة في محاصيل معينة وكذلك معالجة التربة وعمل توازن للمغذيات الموجودة بها، وشرحت كيفية تطبيق الدورة الزراعية.

ومن ناحية أخرى، تطرقت للزراعة المترافقة واهميتها في التقليل من الامراض التي تصيب النباتات.

المهندس الزراعي بلال الاقرع رئيس قسم الوقاية في المديرية تحدث عن اهم الامراض التي تصيب المحاصيل والاشجار المزروعة في الحديقة المنزلية وكيفة معالجتها والحد من انتشارهها، كذبابة حوض البحر الابيض المتوسط(ذبابة الفاكهة ) وعثة اوراق الحمضيات وجرب الاسكدنيا وغيرها ، بالاضافة الى برنامج رش العنب.

وأضاف المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت إن هذه المحاضرات تأتي ضمن الخطة الإرشادية لمديرية زراعة سلفيت والتي تهدف إلى التواصل الدائم مع المزارعين والمزارعات بشكل خاص والمجتمع الريفي بشكل عام.