السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

طالبات مدرسة في مخيم جنين يطالبن بتوفير قارئ إلكتروني لذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 20:23 )
جنين - معا - طالبت طالبات مدرسة بنات جنين الاساسية الاولى التابعه لوكالة الغوث الدولية في مخيم جنين توفير قارئ الكتروني لذوي الإعاقة البصرية جاء ذلك خلال لقائهن بنائب محافظ جنين عبد الله بركات ورافقت الطالبات مديرة المدرسة إيمان حويل ومنسقة المشروع المعلمة أمل جلامنة.

وأشارت الطالبات إلى ضرورة توفير قارئ الكتروني لهذه الشريحة من المعاقين، في إطار القوانين التي نصت على توفير كافة سبل الحياة وتيسيرها لهم للمضي قدما مع كافة أفراد المجتمع من أجل النهوض بهذا المجتمع.

وأضافت الطالبات أن الهدف من المشروع إلى توفير زاوية ناطقة في المكتبات المدرسية لهذه الفئة، واكتشاف قدرات بعض الأشخاص من ذوي الإعاقة وتنميتها وزيارة ثقة المعاقين بأنفسهم عن طريق زيادة خبراتهم وقتل الملل والاستفادة من أوقات الفراغ بطريقة ممتعة ومفيدة، ودفعهم لتحدي إعاقتهم والوصول إلى التغيير نحو الأفضل.

من جهته، قال بركات إن هذا التوجه لاختيار مثل هذه القضايا يشير إلى التوجه بالشكل الصحيح لبحث احتياجات المجتمع المحلي، ويعملون بطريقة ممنهجة لحل المشاكل من خلال العملية الدراسية لتحقيق خدمة هذه الفئة في المجتمع من تضافر الجهود بين الجميع.

واوضح أن دور مؤسسات المجتمع المدني هي مكملة لعمل المؤسسات الحكومية لرصد الاحتياجات، وتحقيق زوايا محددة قد تكون مؤسسات الدولة عاجزة عن توفيرها.

وأشار إلى أن هنا توجه وتوعية في المجتمع على تلبية احتياجات ومتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة التي تملك الطاقات والمهارات والقدرة على التعامل والتكيف مع قضايا المجتمع.

وأكد على ضرورة إعادة النظر في القوانين وتوجيهها بالاتجاه الصحيح لأن المعاق له الحق في العيش بكرامة بما فيها العمل والدراسة وبناء أسرة وتوفير وسائل حركة تتناسب مع حالته وهذه الحقوق يضمنها القانون، ويأتي دور المجتمع المحلي للضغط لتطبيق كافة بنود القانون الخاص بالمعاقين .