الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مرزوق يطرح حلا لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى مصر

نشر بتاريخ: 26/04/2013 ( آخر تحديث: 26/04/2013 الساعة: 11:22 )
غزة - معا - طرح د. موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس حلا لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى مصر يكون بفتح مكتب لوكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين وتسجيلهم فيه، بالإضافة إلى مساواتهم باللاجئين السوريين إلى مصر، في معاملات الإقامة والتعليم وفي كل المعاملات المختلفة، خصوصاً وأنهم كانوا يعيشون في سوريا متساوين في هذه الحقوق مع السوريين.

وقال أبو مرزوق في تصريح نشره على صفحة التواصل الاجتماعي الفيس بوك إن مشاكل الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى مصر تتفاقم في الإقامات والعمل والتعليم والسكن، مضيفا أن المفوضية العليا للاجئين UNHCR لا تتعامل مع الفلسطينيين لأنهم يتبعون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين UNRWA والأخيرة لا تعتبر مصر ساحة عمل لها.

وتابع: "مع مرور الزمن تتفاقم مشاكل إخواننا هؤلاء فهم تركوا مخيماتهم هرباً من القتل ومن الاعتقال إلى مكان لا مأوى لهم فيه ولا عمل ولا تعليم، ولا مخيم حتى، والمعيشة مرة بحق وآلامهم تتضاعف وذنبهم بأنهم فلسطينيون".

وأوضح نائب رئيس المكتب السياسي أن الرئيس المصري محمد مرسي اصدر قراراً بشأن اللاجئين السوريين بمساواتهم بإخوانهم المصريين، حيث لم يشمل الفلسطينيين اللاجئين من سوريا.

ودعا منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية والسفارة الفلسطينية كجهات رسمية في القاهرة ان تتحمل المسؤولية تجاه هؤلاء اللاجئين.

وقال "نحن في حركة حماس كذلك علينا مسؤولية ونقوم من جهتنا بتقديم ما نستطيعه من جهد قدر إستطاعتنا سواءً على المستوى الإغاثي او على مستوى التواصل مع كل الجهات المعنية وسنشكل من أجل ذلك لجنة خاصة".