الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطوباسي يستقبل وفدا من وكالة التنمية التركية

نشر بتاريخ: 26/04/2013 ( آخر تحديث: 26/04/2013 الساعة: 12:10 )
طوباس - معا - استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي في مكتبه يوم الخميس، وفدا تركيا رفيع المستوى ضم نائب رئيس الوكالة التركية للتنمية الدولية "تيكا" في تركيا سريا بولاط، ومدير الوكالة في فلسطين كرشاد مهمات، و م .داوود قطينة من "تيكا" ومدير العلاقات الخارجية في مكتب رئيس الوزراء التركي لايكر استراسي.

وتم ذلك بحضور وفد من وزارة الصحة ضم د.قاسم معاني مدير عام التعاون الدولي، و د.صالح ثوابتة نائب مدير عام المستودعات واللوازم المركزية، ومدير دائرة الهندسة الطبية م.ابراهيم عليان، والمدير الطبي في مستشفى طوباس التركي الحكومي غسان بركات، ومدير المختبرات بالمستشفى واثق جبر ومن مديرية صحة طوباس اياد عمران مدير الشؤون الادارية.

ونقل المحافظ طوباسي تقدير وشكر الرئيس محمود عباس للحكومة والشعب التركي على ما يقدموه من دعم للقضية الفلسطينية بالمحافل الدولية والدعم الاقتصادي المتمثل في المساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وبناء وتجهيز مستشفى طوباس التركي الحكومي الذي يعد مفخرة للقطاع الصحي في فلسطين عامة.

وفي سياق الزيارة، استعرض المحافظ طوباسي الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة قائلا " بالأمس هدم الاحتلال 18 منشاة بالأغوار الشمالية واليوم اخطر 100 عائلة بالرحيل منتصف الاسبوع المقبل لإجراء تدريبات عسكرية لقواته بين مساكنهم"، مشيرا ان الاحتلال وبانتهاكاته المستمرة يهدد استمرارية الوجود الفلسطيني بالأغوار كما القدس الشريف ويحد من قدرة مؤسسات الدولة تقديم الخدمات الاساسية لمواطنيها وأهمها الخدمات الصحية والتي سيشكل البدء بالعمل بالمستشفى التركي الحكومي نقلة نوعية للخدمات الصحية المقدمة للمواطنين لا سيما عدم وجود مستشفى بالمنطقة.
|215073|
وبحث المحافظ طوباسي مع الوفد التركي اليات توريد الاجهزة الطبية للمستشفى وضرورة العمل على انجازها سريعا لحاجة المحافظة الملحة لهذا الصرح الطبي، مثمنا بذات الوقت الجهود التي تبذلها مؤسسة "تيكا" والحكومة التركية في توريد الاجهزة والعمل بالمستشفى، مشيرا الى تجهيز كافة الخدمات الاساسية من طرق وشبكات مياه وكهرباء واتصالات للمستشفى وجاهزية وزارة الصحة الكامل لرفده بالكوادر الطبية اللازمة لتشغيله.

وأشار المحافظ طوباسي ان المحافظة تتطلع الى مزيد من الدعم والكرم التركي للمحافظة لتبيت صمود وبقاء المواطنين في وجه تحديات الاحتلال.

بدوره، أثنى د.معاني على المجهود التركي الكبير الذي اثمر عن بناء مستشفى طوباس الحكومي، ناقلا تحيات وزير الصحة د.هاني عابدين للوفد التركي، موضحا سياسة وزارة الصحة في توريد الاجهزة الطبية من الخارج والذي يتطلب وجود وكيل محلي قادر على معالجة اي طارئ للأجهزة الموجودة في المستشفيات الفلسطينية، مشيرا الى ملاحظات وزارة الصحة حول طبيعة الاجهزة المطلوبة لرفد المستشفى بها والتي تحتاج الى تدريب الطواقم عليها ولدى وزارة الصحة اهتمام بالغ بهذا الموضوع وعلى استعداد للبدء الفوري بذلك.

وأشار بولاط ان ملاحظات وزارة الصحة وصلت عبر الوكالة التركية للتنمية وتم رفعها لوزارة الصحة التركية التي عبرت عن اهتمامها بهذه الملاحظات وعلى توريد اجهزة طبية حديثة، معبرا عن استعداد الوزارة وتيكا لتدريب الطواقم الطبية الفلسطينية على الاجهزة الحديثة والتي تعبر عن حاجة المستشفيات الفلسطينية لها.

وأضاف"لدينا توجيهات من اعلى المستويات بتوفير ما يحتاجه المستشفى من متطلبات وسنعمل على توفيرها بأسرع وقت ممكن وإيجاد حلول لقضية الوكيل المحلي للأجهزة، وان الحكومة التركية ومؤسسة "تيكا" سعيدة بالحصول على فرصة لخدمة الشعب الفلسطيني".

ورافق المحافظ طوباسي الوفد التركي في جولة تفقدية للمستشفى الحكومي وكان باستقبالهم رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة، حيث جال الوفد التركي في مرافق وأقسام المستشفى واطلعوا على التجهيزات الخارجية والداخلية، معبرين عن بالغ سرورهم بالمستوى المتقدم لتجهيز وبناء المستشفى.

وقدم المحافظ طوباسي دروعا تكريميا لبولاط ولايكر ومهمات تقديرا وثناء من المحافظة وابنائها على ما تقدمه الحكومة التركية لدعم فلسطين وبناء المستشفى النموذجي.