الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توصية بتفعيل دور وسائل الإعلام في تسليط الضوء على رعاية المسنين

نشر بتاريخ: 27/04/2013 ( آخر تحديث: 27/04/2013 الساعة: 10:53 )
نابلس- معا - أوصى المشاركون في المؤتمر العلمي الدولي "رعاية المسنين من منظور إسلامي وقانوني" الذي عقدته كلية الشريعة في جامعة النجاح الوطنية، بتفعيل دور وسائل الإعلام في تسليط الضوء على هذه الشريحة، لنيل حقوقها للعيش بكرامة، مشيرين الى بضرورة فتح الباب أمام المسنين للمشاركة في الحياة الإجتماعية والسياسية، والاسراع بسن القوانين الناظمة لهذه الشريحة في جميع المجالات.

وعقد المؤتمر في مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم، بمشاركة بخبة من العلماء والباحثين والناشطين في قضايا رعاية المسنين من فلسطين واليمن والجزائر والأردن والسعودية، وجاء انعقاده نظرا لتزايد الاهتمام بموضوع رعاية المسنين في المجالات النفسية والصحية والمالية والاجتماعية، لشريحة ساهمت في بناء المجتمع وتقدمه، فكان لزاما على المجتمع أن يرعاها الرعاية اللازمة، ويكفل لها حقوقها واحتياجاتها.

وقال الدكتور محمد حنون نيابة عن الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة "إننا في هذا اليوم نتعامل مع معنى من المعاني الكبيرة ومسارا من مسارات الفضل في ديننا الحنيف وهو الإحسان والعطف والعرفان بالواجب وجميل الصنيع في الحياة الدنيا والآخرة، ويأتي هذا الموضوع في هذه الأيام في أن العالم في السنوات الأخيرة يبدي اهتماما واضحا بواقع المسنين على مختلف المستويات والهيئات والمؤسسات والمؤتمرات بهدف وضع الخطط وانتهاج السبل لمعالجة مشاكل المسنين، ومن أبرز هذه الاهتمامات تبني الأمم المتحدة عام 2002 في مدريد خطة لمعالجة هذه المشكلات بحضور 124 دولة من دول العالم".

وأشار حنون إلى أن جامعة النجاح تقدم للمسنين خدمات عديدة من خلال مركز الخدمة المجتمعية، في إطار برنامج رعاية المسنين والتعاون مع لجنة ملتقى الخير، حيث تقوم اللجنة بزيارة دورية لبيت المسنين وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، وتقديم الاحتياجات العينية الطارئة، من وسائل تدفئة، أو احتياجات منزلية، ويتم إصلاح وتأهيل المنازل التي لا تتمتع بالوضع الصحي الملائم للمسنين أو اجراء أية تعديلات لذوي الاحتياجات الخاصة منهم بما يسهل تحركهم في داخل المنزل، كما يتم تنظيم النشاط الشهري "ملتقى العمر الذهبي" والذي يتضمن معرضا سنويا يضم منتجات المسنين لتشجيعهم على الاستمرار في الانتاج والاستفادة من خبراتهم الواسعة، إضافة الى توفير الدعم المادي، وتنظيم زيارات لبيوت المسنين بالتعاون مع الهلال الاحمر، وبيت المحبة والوئام ودير الأم تريزا، وإقامة أنشطة للمسنين والقيام بزيارات من قبل الأخصائيين الاجتماعيين، وعمل أيام طبية وفحوصات دورية، إضافة إلى قيام المتطوعين بتقديم خدمات متنوعة على المستوى الفردي أو بيوت المسنين.

وهدف المؤتمر إلى التواصل العلمي بين العلماء والباحثين، وزيادة تواصل العلماء والجامعات والمؤسسات العلمية مع المجتمع المدني ومشاكله وقضاياه واهتماماته، وتعزيز الوعي الفردي والجماعي بحقوق المسنين واحتياجاتهم وضرورة رعايتهم، وتكريس ذلك كله وتعزيزه في الواقع العملي على كل المستويات الخاصة والعامة، إضافة إلى الخروج برؤى واضحة وقرارات، تحاول تقديم معالجات عميقة للأبعاد المتعلقة بعنوان المؤتمر ومحاوره.

وأكد جمال الكيلاني عميد كلية الشريعة أن موضوع رعاية المسنين من أهم القضايا الإجتماعية المعاصرة، وتمس شريحة مهمة تقدم بها العمر بعد ان ساهمت ببناء مجتمعها.

واوضح الكيلاني أن الإسلام اعتنى بهذه الشريحة من الناس عناية بالغة، وجاء ذلك في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن هذا الباب اهتمت كلية الشريعة بعقد هذا المؤتمر الذي يشارك فيه باحثون من خمس دول عربية.

وشكر مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين جامعة النجاح الوطنية على اهتمامها بعقد هذا المؤتمر الذي يهتم بالمسنين، مضيفا أن المسنين كنوز يجب الاعتناء بها.

واضاف وزير الشؤون الدينية محمود الهباش انه لا يوجد في الدين الإسلامي ما يؤشر لإهانة المسنين في بلادنا، شاكرا جامعة النجاح الوطنية لما تقدمه من خدمة وطنية للمجتمع الفلسطيني، مشيرا الى انه لا يوجد مؤشرات تدلل على ان الشعب الفلسطيني لا يحترم شريحة كبار السن بل بالعكس هناك اهتمام ملحوظ بهذه الشريحة من خلال الاهتمام بها وتقديرها، متمنيا ان يخرج هذا المؤتمر بتوصيات تخدم شريحة المسنين في فلسطين.

وعقد المؤتمر برعاية البنك الاسلامي العربي وشركة الراجح للمنظفات، وبحضور السيد نظام الزامل ممثل البنك والمهندس زهير دويكات ممثل شركة الراجح، اللذان عبرا عن سعادتهما لدعم هذا المؤتمر الذي يناقش قضية هامة في حياة الشعب الفلسطيني.

وبحث المشاركون في المؤتمر رعاية المسنين من وجهة النظر الشرعية، وشمل هذا المحور الحديث عن رعاية المسنين في نصوص القرآن والسنة ونماذج لرعاية المسنين في الحضارة الإسلامية.

كما ناقش المؤتمرون الرعاية المالية والقانونية للمسنين والضمان المالي للمسنين "مخصصات الشيخوخة، التزامات الدولة، التزامات الأقارب المالية، الراتب التقاعدي، دور الزكاة في الرعاية المالية للمسنين"، والتشريعات القانونية والمواثيق الدولية لرعاية المسنين والشيخوخة دوليا وعربيا وفلسطينيا وسبل النهوض بالقوانين الفلسطينية في ذلك.

وتحدث المشاركون في المؤتمر عن أهمية رعاية المسنين من الناحية الاجتماعية والنظرة الاجتماعية للمسنين، ودُورُ المسنين، وكذلك دور الإعلام في الاهتمام بقضايا المسنين. وخصص محور في المؤتمر للحديث عن الرعاية الصحية والنفسية للمسنين.