الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء اليوم العالمي لمرضى الكلى بنابلس

نشر بتاريخ: 27/04/2013 ( آخر تحديث: 27/04/2013 الساعة: 10:14 )
نابلس - معا - نُظّم اليوم العالمي لمرضى الكلى في مسرح العمال سليم أفندي بمدينة نابلس، الذي نظمته جمعيه الإغاثة الطبية في نابلس ومركز الخدمة المجتمعية التابع لجامعة النجاح الوطنية، والمستشفى الوطني الحكومي وجمعية مرضى الفشل الكلوي، والمستشفى الإنجيلي العربي برعاية الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، تحت شعار (نعم لإقرار قانون الزراعة التبادلية بين مرضى الكلى).

وحضر الاحتفال مصطفى البرغوثى مدير عام الاغاثة، وغسان حمدان مدير الاغاثة الطبية في نابلس، وغسان الشكعة رئيس بلدية نابلس، وبلال سلامة من مركز الخدمة المجتمعية في الجامعة، وعبد الرحيم سويسه مدير المستشفى الوطني، وشاهر سعد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وفايز الزاغه والدكتور اسامة ناصر من المستشفى الانجيلي والدكتور نزار ياسين ويوسف صبح من جمعيه أمراض الكلى، بالاضافه الى العشرات من مرضى الكلى وذويهم وممثلي المؤسسات الاهلية والحكومية والمجتمع المدني، ومتطوعي الاغاثة الطبية وجامعة النجاح.

وألقى كل من البرغوثي والشكعة وسلامة وسويسه والزاغة، كلمات المؤسسات المشاركة بالحفل والتي أكدت على ضرورة الاهتمام بمرضى الكلى، ومد يد العون لهم في جميع المجالات الصحية والانسانية والنفسية، وتطوير الخدمات الطبية المقدمة، خاصة في مجال الزراعة والغسيل والادوية وغيرها من الاحتياجات.

وأكد المتحدثون على ضرورة إقرار القوانين التي تسمح بالزراعة التبادلية بين المرضى، والاهم من ذلك تقليل الاصابة بالمرض من خلال التوعيه والتثقيف الصحي خاصة بين المصابين بالأمراض المزمنة، ومد يد العون للحالات الصعبة التي تعاني من مشاكل أسرية ومعيشية، ودعم جمعيه أمراض الكلى التي تعني نقابيا وصحيا بالمرضى.

وقدم الحكواتي المهندس طاهر باكير وفرقه طرابيش نابلس للعراضة النابلسية، والفنانين احمد الشيخ وسمير شحاده من جامعه النجاح، فقرات فنية في الحفل الذي اداره كل من سامي دغلس من الاغاثة الطبية وولاء الكيلاني من مركز الخدمة المجتمعية.

وفي نهايه الحفل وزع ممثلو المؤسسات المنظمة للحفل الدروع للمؤسسات والفرق الفنيه والمتبرعين للاحتفال، كما ووزعت الهدايا المقدمة من الدكتور وليد القره مدير المستشفى الانجيلي على المرضى.