الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الوكالة الامريكية للتنمية يزور المستشفى الاهلي في الخليل

نشر بتاريخ: 27/04/2013 ( آخر تحديث: 27/04/2013 الساعة: 17:23 )
الخليل - معا - زار وفد من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، المستشفى الاهلي في الخليل، اليوم السبت، برئاسة "لاريسا موري" مسؤولة تطوير القطاع الصحي بالوكالة، و د.فليتشيا اديب صالح مسؤولة ادارة المشاريع وسوسن بغدادي الطبري.

وكان في استقبال الوفد الزائر رئيس الهيئة الادارية عبد الكريم الزغير وعضو الهيئة الادارية مروان شاهين والمدير العام د.محمد جميل الهشلمون ورئيس قسم التعليم والتطوير د.يوسف التكروري.

وفي مستهل الزيارة، رحب رئيس الهيئة الادارية بالوفد الزائر وقدم شرحا عن اوضاع المستشفى ومسيرة بنائه وتطويره والاقسام المختلفة التي تم افتتاحها على مدار السنوات السابقة، واستعرض المشاريع التي تم تنفيذها بالشراكة مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

من جانبه، عبر شاهين عن امتنان ادارة المستشفى وشكرها للوكالة الامريكية على دعمها المتواصل لمسيرة المستشفى والمشاريع المختلفة والتي كان احدثها المشروع الذي تم من خلاله تدريب 448 طبيبا وعاملا صحيا على اساليب انعاش القلب والرئتين.

وتحدث مدير عام المستشفى د.محمد جميل الهشلمون عن الخدمات النوعية التي تقدم بالمستشفى ومنها عمليات تصغير المعدة بالمنظار لعلاج السمنة المفرطة والتي تعتبر بديلا علاجيا جديدا يقدمه المستشفى الاهلي.

وقام مسؤول العلاقات العامة باسم النتشة بتقديم شرح كامل عن الخدمات التي يقدمها المستشفى والمشاريع التطويرية التي يتم تنفيذها الان مع جهات مانحة مختلفة.

وقدم د.يوسف التكروري رئيس قسم التدريب والتطوير شرحا تفصيليا عن المشاريع التي ينوي المستشفى تنفيذها في الفترة القادمة والتي تهدف بشكل اساسي الى رفع جاهزية المستشفى بشكل عام وتطوير اقسامه ومرافقه المختلفة، مطلعا على اخر احصائيات متوفرة من دائرة الاحصاء المركزية وتقارير وزارة الصحة الفلسطينية السنوية والتي تظهر الدور الاساسي الذي يقدمه القطاع الصحي الخاص، مبينا توزيع الاسرة نسبة لعدد السكان في المحافظات المختلفة، وكذلك توزيع اقسام العناية المركزة و الطوارئ في مختلف محافظات الوطن، مؤكدا على العلاقة التكاملية ما بين القطاع الصحي الحكومي والقطاع الخاص.

من جانبها، قدمت "موري" شرحا عن دور الوكالة الامريكية للتنمية في تطوير القطاع الصحي الفلسطيني وآلية تقديم المشاريع للوكالة، وابدت اعجابها بمستوى الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفى اضافة الى المستوى المميز الذي وصل اليه من ناحية طبية وفنية.

وحضر اللقاء وائل عمرو رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الصحي الخاص في فلسطي، وأسيد رشيد منسق قسم التعليم والتدريب.

وتاتي هذه الزيارة ضمن نشاطات قسم التعليم والتطوير حيث يتم عمل دراسات تقييمية للاحتياجات الصحية، من اجل رفع قدرة المؤسسات الصحية على تقديم خدمات اكثر كفاءة واكثر قدرة على الصمود في ظل التحديات العديدة التي تواجه المؤسسات الصحية.

وفي الختام، شكر عبد الكريم الزغير الشعب الامريكي والوكالة الامريكية للتنمية على دعمهم لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني وعبر عن فخره بحجم واهمية المشاريع التي يتم تمويلها من الشعب الامريكي.