الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج "كيدز ريد" ينظم فعالية اجتماعية في مركز العمل الكاثوليكي

نشر بتاريخ: 27/04/2013 ( آخر تحديث: 27/04/2013 الساعة: 22:31 )
بيت لحم- معا - نظم برنامج "Kids Read" أو "كيدز ريد" فعالية إجتماعية في مركز العمل الكاثوليكي في بيت لحم اليوم السبت، بهدف إيقاظ الحماسة في نفوس الأطفال نحو القراءة، وسيشتمل هذا الحدث الاجتماعي على العديد من الأنشطة مثل رواية القصص للأطفال وتنظيم الألعاب والمسابقات لهم، بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل تعليمية لأولياء الأمور.

جاء ذلك بحضور ما يقارب 170 طفل و 14 معلم/معلمة إلى جانب أولياء أمورهم وتم إلقاء الضوء خلالهّ على أهمية موضوع الفنون والثقافة من خلال القصص التى تتناسب مع أعمار الأطفال إلى جانب تنظيم العديد من الأنشطة والمسابقات.

ويتولى "بنك HSBC الشرق الأوسط" الرعاية الحصرية لمبادرة "كيدز ريد" التي قام بتطويرها المجلس الثقافي البريطاني فى العام الماضي، لمنح الكثير من الأطفال فى المنطقة العربية كافة الفرص الممكنة وتشجيعهم على القراءة باللغة الإنجليزية منذ الصغر داخل وخارج الصفوف الدراسية، وذلك من خلال جعل عملية القراءة سهلة وممتعة إلى جانب تطوير مهارات اللغة الإنجليزية.

ويذكر أنه خلال العام الأول لتنفيذ مبادرة "كيدز ريد" فى المنطقة العربية أدى التعاون المثمر مابين بنك HSBC والمجلس الثقافي البريطاني ووزارة التربية والتعليم إلى تنمية مهارات أكثر من 25 ألف طفل وتدريب أكثر من 300 مدرس بطريقة مباشرة وألآف المدرسين بطريقة غير مباشرة. وكنتيجة لهذا النجاح أطلقت المبادرة للعام الثاني على التوالي بهدف الوصول وتنمية مهارات أكثر من 35 ألف طفل فى 11 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بدوره صرح كريستيانو مايرينك مدير فرع بنك اتش اس بي سي أن مشروع كيدز ريد هو حجر الأساس في الجهود التي يبذلها البنك في خدمة المجتمع الذي يعمل به. فالبنسبة للبنك يعتبر الاستثمار في هذا المشروع جزءا من الالتزام الذي يدفع المؤسسة للمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية والثقافية في سوق مثل السوق الفلسطيني. وانطلاقا من ذلك فإن البنك يؤمن بأن الاستثمار الأفضل سيكون بتعليم الأطفال وذلك لضمان التنمية المستدامة لاقتصاد هذا الشعب.

وكوسيلة للتأكيد على أهمية دور العمل التطوعي يشارك عدد من موظفي HSBC الذين تم تدريبهم بواسطة المجلس الثقافي البريطاني، بقراءة عدد من الكتب حول موضوع الفنون والثقافة وذلك خلال جلسة رواية القصص بهدف تحفيزهم على القراءة وتعزيز شعورهم بالمسؤولية تجاه المجتمع، إلى جانب مشاركتهم فى الأنشطة الأخرى التى تنظم خلال اليوم.

من جهته علق "آلان سمارت" مدير المجلس الثقافي البريطاني على اليوم المجتمعي قائلا بأنه يعتبر فقط جزءا من مشروع كيدز ريد ولتوسعة نطاق البرنامج الذى تشارك فية 13 مدرسة حكومية من فلسطين وأخذه خارج نطاق الفصول الدراسية يتم تنظيم فعاليات وأنشطة إجتماعية تتناول عدداً من المواضيع المختلفة، مثل: العمل التطوعي، وقيمة المال، والفنون والثقافة، والبيئة.

وأضاف بأن توفير فرص تعليم للأطفال والشباب يعتبر جوهر عمل المجلس الثقافي البريطاني وجزءا من التزامه لزيادة الفرص التعليمية في فلسطين.

معلومات للمحررين:

نبذة حول برنامج "كيدز ريد"
يعتبر برنامج "كيدز ريد" مبادرة قراءة مثيرة تم تطويرها من قبل المجلس الثقافي البريطاني برعاية حصرية من بنك "إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود" والشركات التابعة له. ويهدف هذا البرنامج إلى تشجيع القراءة من أجل المتعة داخل وخارج الفصول الدراسية بين أطفال المدارس الابتدائية في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا. ومن خلال الجهود المشتركة بين كل من وزارات التربية والتعليم وبنك "إتش إس بي سي" والمجلس البريطاني، يأمل هذا البرنامج في الوصول إلى 25 ألف طفل في 13 دولة في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا خلال عام دراسي واحد.

حول بنك HSBC
تمثل الاستدامة أهمية جوهرية في العمل اليومي لدى بنك HSBC، حيث تمكننا من دعم الأفراد والمؤسسات لتحقيق أهدافهم من خلال المساهمة في التنمية الإجتماعية والإقتصادية وحماية البيئة.

ويعد الاستثمار في الأنشطة المجتمعية، خاصة عبر التعليم، عنصراً هاماً في استراتيجية بنك HSBC للاستدامة، ونركز بشكل كبير على الموظفين المتطوعين، وفي العام 2010 تعهّد البنك باستثمارات مجتمعية تبلغ نحو 108 مليون دولار، كما تطوّع موظفونا بأكثر من 320 ألف ساعة عمل.

عن المجلس الثقافى البريطانى
المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة الدولية للفرص التعليمية والعلاقات الثقافية. نحن مؤسسة خيرية تعمل لإتاحة الفرص الدولية للأشخاص في المملكة المتحدة والبلدان الأخرى وبناء الثقة فيما بينهم في جميع أنحاء العالم.
ويعمل موظفينا البالغ عددهم أكثر من 7000 موظف في 100 بلد حول العالم مع آلاف المهنيين والمحترفين وصناع السياسة بالإضافة إلى ملايين الشباب كل عام من خلال برامجنا في اللغة الإنجليزية والفنون والتعليم والمجتمع. لمزيد من المعلومات برجاء زيارة: http://www.britishcouncil.org/me