السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع قانون يمنع مواطني الدول "المعادية" مقاضاة اسرائيل

نشر بتاريخ: 28/04/2013 ( آخر تحديث: 28/04/2013 الساعة: 13:39 )
بيت لحم – معا - تبحث اللجنة الوزارية المختصة في تشريع القوانين في الحكومة الاسرائيلية اليوم الاحد، مشروع القانون الذي يمنع بموجبه لأي مواطن من دولة تصنف بـ"المعادية" لاسرائيل، اللجوء الى المحاكم لمقاضاة اسرائيل وفقا لما نشره موقع صحيفة "هأرتس" .

وأضاف الموقع ان مشروع القانون الجديد الذي يحمل اسم "قانون ديراني" تقدمت به عضو الكنيست ايلت شاكيد "البيت اليهودي"، وستقوم اللجنة الوزارية اليوم ببحث هذا المشروع واتخاذ القرار بشأن عرضه بعد ذلك على الكنيست الاسرائيلي .

وحمل هذا المشروع للقانون "قانون ديراني" ارتباطا باللبناني مصطفى ديراني الذي كان معتقلا لدى اسرائيل بعد خطفه من لبنان، بهدف الحصول منه على معلومات تتعلق بالجندي الاسرائيلي الاسير ارون اراد، وقد قام برفع دعوة قضائية بعد الافراج عنه على اسرائيل أمام المحكمة العليا الاسرائيلية عام 2000 ، مطالبا بمبلغ 6 مليون شيقل تعويض نتيجة تعرضه للاعتداء الجنسي وتهديد حياته على يد المحقق الاسرائيلي جورجي، وقد قبلت المحكمة العليا هذه الدعوة القضائية، في حين استأنفت اسرائيل على هذا القرار ولم يصدر حتى اليوم شيء جديد بهذا الخصوص .

وتسعى اسرائيل من خلال سن هذا القانون في حال تم طرحه على الكنيست للتصويت عليه لقطع الطريق أمام مصطفى ديراني في الاستمرار بقضيته ضد اسرائيل، وكذلك منع أي مواطن تصنفه اسرائيل من دولة معادية مقاضاتها .