السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تستضيف الاجتماع السابع لعمداء البحث العلمي في الجامعات

نشر بتاريخ: 28/04/2013 ( آخر تحديث: 28/04/2013 الساعة: 17:51 )
الخليل- معا - عقد الاجتماع السابع لعمداء البحث العلمي في جامعات الوطن بشقيه الضفه الغربيه وقطاع غزه في جامعة الخليل، وتم التواصل مع الجامعات في قطاع غزة عبر الفيديوكونفرنس.

وحضر الاجتماع الدكتور كريم طهبوب مستشار وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، الاستاذ الدكتور محمد ابو سمره رئيس اللجنه الوطنيه الفلسطينيه للتواصل مع الوكاله الدوليه للطاقه، الاستاذ الدكتور حكمت هلال عميد البحث العلمي في جامعه النجاح الوطنية، الاستاذ الدكتور هنري جقمان عميد البحث العلمي في جامعه بير زيت،الدكتور محمد رفيق حمدان عميد البحث العلمي في الجامعه الأمريكية في جنين، الدكتور سمير خضر عميد البحث العلمي في جامعه بوليتكنك فلسطين، الدكتور يوسف نجاجره عميد البحث العلمي في جامعه القدس، الدكتور مازن سلمان عميد البحث العلمي في جامعه خضوري طولكرم، الدكتور روحي ثروت عميد البحث العلمي في جامعه الاستقلال. ومن الجامعات في قطاع غزه حضر الدكتور طالب ابو شعره عميد البحث العلمي في الجامعه الاسلامية، الاستاذ الدكتور عبد الرحيم عاشور عميد البحث العلمي في جامعه الأقصى، الاستاذ الدكتور محمد السلطان عميد البحث العلمي في جامعه الازهر. كان في استقبال الحضور الاستاذ الدكتور احمد العطاونه رئيس جامعه الخليل، الدكتور بسام المناصره نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية، الاستاذ محمد زياد الجعبري نائب الرئيس للشؤون الادارية، الدكتور امجد شهاب مسؤول العلاقات العامة، والدكتور احمد عياد ممثل جامعة الخليل في الاجتماع.

وقام الدكتور احمد العطاونه بالترحيب بالحضور والتأكيد على أهمية البحث العلمي للنهوض بالمجتمع وتطرق الى الصعوبات التي تواجه الباحثين في الجامعات المحليه والعربية من شح في الموارد والامكانات. وتمنى العطاونة الوصول إلى توصيات تخدم التقدم العلمي للمجتمع الفلسطيني. وبدوره قام الدكتور المناصرة بالترحيب بالحضور واثنى على القرار الرئاسي بإقرار ميزانيه 20 مليون شيكل سنويا لدعم البحث العلمي.

وقد تم التركيز في الاجتماع الذي ترأسه الدكتور أحمد عياد على تأسيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتواصل مع الوكالة الدولية للطاقة حيث قام الاستاذ الدكتور محمد ابو سمرة من جامعة القدس رئيس اللجنة باطلاع الحضور على عمل اللجنة وطلب من الجامعات الفلسطينية ترشيح مندوب او ممثل لكل جامعة من ذوي الاختصاص ليصبح عضواً دائما في اللجنة، والتطورات الاخيرة للايام البحثية/ تقييم المشاركة: قدم الدكتور سمير خضر ملخص عن اخر التطورات للايام البحثيه وضروره مشاركه الجامعات فيها.

وطرق واساليب ربط المراكز البحثية في الجامعات الفلسطينية بالصناعة المحلية ودورها في تحفيز البحث العلمي، والشبكة البحثية وفعاليتها، اخلاقيات البحث العلمي: قدم الدكتور هنري جقمان ورقه مقترح لتعليمات اخلاقيات البحث العلمي وقد أكد الدكتور كريم طهبوب ممثل الوزارة على ضرورة عمل نظام موحد للجامعات الفلسطينية، ومجلس البحث العلمي (الاسس والنظام): حيث تحدث الاستاذ الدكتور كريم عن تشكيل المجلس واكد ان العمل جاري على قدم وساق لوضع نظام للمجلس المقر تأسيسه، الاجتماع التأسيسي للجمعية الفلسطينية للنانوتكنولوجي: قام الاستاذ الدكتور حكمت بالدعوة لحضور الاجتماع التأسيسي للجمعيه والذي سيتم فيه اختيار الاعضاء من الجامعات من ذوي الاختصاص، ووضع اسس تقديم وتقييم المشاريع البحثيه المقدمه من قبل الجامعات الفلسطينيه للوزارة من ناحية الدعم المالي.