الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
اطلاق نار باتجاه شرطي اسرائيلي على طريق اسدود واطلاق نار باتجاه المنفذ

ورشة عمل في قوصين لبحث اسباب انتشار مرض السرطان

نشر بتاريخ: 29/04/2013 ( آخر تحديث: 29/04/2013 الساعة: 10:22 )
نابلس- معا - تحت رعاية مجلس قروي قوصين ولجنة مكافحة التلوث وبالتعاون مع مديرية الصحة بنابلس وضمن برنامج لجنة مكافحة التلوث في البحث عن اسباب انتشار حالات السرطان في القرية، عقد لقاء جماهيري في القرية تم فيه مناقشة اسباب السرطان المختلفة ومناقشة طرق الكشف المبكر عنها والتعرف على الانواع المختلفة من السرطانات المنتشرة وتم في اللقاء عرض احصائيات مختلفة.

ودعا الحضور الى ضرورة الوقوف الجاد وتنفيذ الدراسات والقياسات لضمان الوصول الى نتائج حقيقة يتم تقديمها الى الجمهور عن اسباب ازدياد حالات السرطان.

وقد ناشد الحضور ممثلين بمجلس القرية ولجنة مكافحة التلوث بضرورة العمل الجاد من قبل الجهات ذات العلاقة لانقاذ القرية مما تعانية من ملوثات اسهمت بشكل جدي بارتفاع حالات السرطان حيث مكب النفايات الاسرائيلي على اراضي القرية ومصانع للكيماويات وكسارات ومدابغ للجلود ومصنع للالمنيوم والاكسدة ومحطتين للغاز وسط البيوت وغيرها من مصادر التلوث.

وناشد الحضور الجهات الرسمية بضرورة ازالة مصادر التلوث التي تحيط بالقرية وقد حضر اللقاء الدكتوره اميرة الهندي مديرة الشؤون الصحية ممثلة عن مديرية صحة نابلس احمد سماعنه رئيس قسم التثقيف الصحي في مديرية صحة نابلس .

وتناولت الدكتوره اميرة الهندي من خلال عرض شرائح معده ودراسات واحصائيات حول اسباب السرطان وطرق الكشف المبكر عنها وانتهى اللقاء على ضرورة تنفيذ ورشات عمل اضافية وتفعيل دور الصحة في التثقيف الشامل للتعرف على الانواع المختلفة من السرطان.