الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان: لا للاستفتاء العام كشرط للمصادقة على تسوية مع الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 29/04/2013 ( آخر تحديث: 30/04/2013 الساعة: 09:05 )
بيت لحم - معا - أعرب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" وزير الخارجية الإسرائيلي السابق افيغدور ليبرمان عن معارضته لمشروع "قانون الاستفتاء العام" على أي اتفاقية مع الفلسطينيين.

وقال ليبرمان الذي كان يتحدث اليوم الاثنين، خلال جلسة عقدتها الكتلة البرلمانية لحزب "الليكود بيتنا" ان الاستفتاء العام طريقا لهروب أصحاب القرارات من مسؤولياتهم وانا شخصيا لا استسيغ الفكرة لانها تمنح من يتوجب عليه اتخاذ القرار فرصة الهروب من المعركة وهذا القانون محاولة للامساك بالعصا من طرفيها".

واعلن ليبرمان قراره بتصويت وزراء حزب "اسرائيل بيتنا" ضد مشروع القانون في حال عرضت للتصويت امام اللجنة الوزارية لشؤون التشريع.

ويقضي الاتفاق الائتلافي المبروم بين الليكود وشريكه "اسرائيل بيتنا" وحزب "تنوعاه" برئاسة تسيفي ليفني بعرض أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه مع الفلسطينيين على الحكومة والكنيست للمصادقة عليها وفي حال اقتضى الأمر عرضه على استفتاء عام.

ويضيف الاتفاق الائتلافي بأنه وفور تشكيل الحكومة الجديدة يكلف رئيس الوزراء وزيرة العدل تسيفي ليفني مهمة التفاوض مع الفلسطينيين بهدف التوصل معهم الى اتفاق ينهي الصراع وتشكيل لجنة وزارية لشؤون المفاوضات مكونة من وزير الجيش ووزير الخارجية ووزيرة العدل.