السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ألمانيا تسلم إسرائيل رسميا غواصة خامسة من نوع دولفين

نشر بتاريخ: 29/04/2013 ( آخر تحديث: 30/04/2013 الساعة: 09:02 )
بيت لحم- معا- تسلم اليوم "الاثنين" سلاح البحرية الإسرائيلية الغواصة الخامسة من طراز "دولفين" وذلك خلال حفل خاص اقيم بمدينة "كيل " الألمانية حيث تم إنزال الغواصة للبحر بحضور قائد البحرية الإسرائيلي "رم روتربرغ " ومدير عام وزارة الجيش "اودي شني" وعدد أخر من المسؤولين الإسرائيليين والألمان الذين حطموا زجاجة شمبانيا على حسم الغواصة وفقا للتقليد البحري المعروف إيذانا بدخولها مياه البحر .

وأطلقت البحرية الإسرائيلية على الغواصة الجديدة المتوقع وصولها لإسرائيل خلال العام الجاري بعد الانتهاء من تحويلها إلى غواصة فاعله اسم "راهف" أو الغرور بالعربية وتعتبر وفقا للمصادر العسكرية الإسرائيلية من أكثر الغواصات تطورا في العالم واغلى قطعة سلاح ابتاعتها وزارة الجيش الإسرائيلي حتى ألان .

ويوصف أسطول الغواصات الإسرائيلية بالذراع الطويلة للبحرية الإسرائيلية حيث تنفذ هذه الغواصات مهام متعددة وسرية بعيدا عن السواحل الإسرائيلية طيلة أيام السنة حسب تعبير المصادر الإسرائيلية .

وأخيرا تتمتع الغواصة الجديدة بقدرات عسكرية متنوعة وفريدة ويمكنها إطلاق صواريخ مجنحة بعيدة المدى ويمكن تسليحا برؤوس نووية او تقليدية ما يعطي إسرائيل فرصة الرد بضربة ثانية في حال تعرضها لهجوم نووي أو تقليدي قوي .

من ناحيته وصف نتنياهو الغواصة الخامسة بالسلاح الاستراتيجي قائلا " تشكل الغواصات أداة إستراتيجية تضاف إلى مخزن الجيش الإسرائيلي ".

وأضاف نتنياهو " إسرائيل مستعدة للعمل تحت كل الظروف وفي جميع الأماكن بحرا وجوا وبرا بهدف ضمان امن مواطنيها ".