الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غزة: حياة أطفال العناية المركزة مرتبطة بأشعة الشمس

نشر بتاريخ: 01/05/2013 ( آخر تحديث: 01/05/2013 الساعة: 09:01 )
غزة- معا - سينعم اطفال مستشفى النصر للاطفال بالكهرباء على مدار اليوم دون ان تزعجهم اصوات المولدات الكهربائية التي تنتشر في المكان...فعشرون كيلو واط من الطاقة الكهربائية ستصل الى غرف العناية المركزة والحضانة عن طريق الطاقة الشمسية.

78 لوحة شمسية ستعمل على تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية لتزويد الاقسام بما يزيد عن 6 ساعات في اليوم يتم خلالها انتاج ما يقارب 90 الى 100 كيلو واط في اليوم.

ويعتبر مشروع تركيب نظام الطاقة الشمسية لوحدة العناية المركزة في مستشفى النصر للأطفال اول وأضخم مشروع تنفذه جمعية سواعد للاغاثة والتنمية في قطاع غزة من حيث الحجم والطاقة الانتاجية والذي يهدف الى استخدام الطاقة البديلة المتجددة في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

الاء ابو شعبان مديرة التعاون الدولي والعلاقات الخارجية في جميعة سواعد بين لـ معا أن هذا المشروع من اهم المشاريع التي يحتاجها سكان القطاع في ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي والحوادث النتاجة عن المولدات قائلة:" فمصادر الطاقة المتجددة تساعدنا في تفادي مخاطر تشغيل المولدات الكهربائية".

وبين ابو شعبان أن هذا المشروع هو الاول في قطاع غزة ينفذ بالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ومستشفى النصر حيث تم تركيب حوالي 78 لوحة شمسية لإنتاج الطاقة الشمسية وتشغيل الكهرباء على غرف العناية المركزة والحضانة باستخدام الطاقة الشمسية.

المهندس نادر ابو سعدة من شركة تاك لاند للتكنولوجيا والطاقة الشمسية اوضح ان شركته واجهت عدة صعوبات في تنفيذ المشروع كان ابرزها صعوبة في توريد المواد ولا يوجد طريق سليم لجلب المواد اللازمة والالواح الشمسية.

وبين ابو سعدة أن هذا الانجاز لا يحل مشكلة الكهرباء بشكل جذري وانما يعطي حلا جزئيا.
|216295|
|216294|