الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة السلامة العامة في الخليل تنظم ورشة عمل حول الصالات

نشر بتاريخ: 30/04/2013 ( آخر تحديث: 30/04/2013 الساعة: 18:05 )
الخليل- معا - ضمن الشراكة المؤسساتية في محافظة الخليل تم تنظيم ورشة عمل متخصصة بصالات المناسبات حيث تم عقد ورشة عمل في مقر نقابة المهندسين فرع الخليل وبالمشاركة مع لجنة السلامة العامة في المحافظة والدفاع المدني وممثلي بلديات المحافظة والمكاتب والشركات الهندسية.

ورحب د. م. اسحق سدر عضو مجلس نقابة المهندسين بالحضور وتحدث عن اهمية عقد هذه الورشة لتسليط الاضواء على المشاكل والمخاطر التي يسببها تشغيل هذه الصالات وضرورة الخروج بتوصيات وحلول مقترحة لحل هذه المشاكل إبتداءاً من مرحلة الترخيص والتشييد وإنتهاءاً بتشغيلها ووضع آليات لمتابعة هذه التوصيات من قبل جميع الجهات ذات الاختصاص.

ومن جانبه رحب أ. أكرم الشروف منسق لجنة السلامة العامة في محافظة الخليل بالحضور وأشار إلى أن هناك الكثير من الشكاوى المتعلقة بتشغيل صالات الافراح ترد إلى لجنة السلامة العامة ومعظم هذه المشاكل ترتبط بعدم مطابقة مواصفات هذه الصالات مع المتطلبات والتعليمات المنظمة لترخيص وتشغيل هذه الصالات .

وعرض م. ظافر سياج عضو هيئة المكاتب والشركات الهندسية ورقة عمل بعنوان متطلبات ترخيص صالات الافراح إبتداءاً من تجهيز مخطط تفصيلي لقطعة الأرض المزمع تشييد الصالة عليها وذلك من خلال مكاتب هندسية مصنفة لدى نقابة المهندسين والعمل على اعداد مخططات تفصيلية تشمل التخصصات المعمارية والانشائية والميكانيكية والكهربائية مع مراعاة الشروط والمعايير والتنظيمية وموائمة المنشئة لمقاومة فعل الزلزال ، وشروط السلامة العامة والدفاع المدني ومصدقة من نقابة المهندسين وشرح عن وضع وحال صالات الافراح القائمة والتي معظمها غير مرخص كصالة افراح، ولا تراعي الشروط التصميمية والسلامة العامة وتعمل على إعاقة المرور وعدم توفر المواقف اللازمة ، ومتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وإزالة مصادر الإزعاج من الصالات وضرورة وجود لجنة إدارة للصالة.

وتم التركيز والمطالبة من الجهات المعنية الزام اللجان المحلية والبلديات بتطبيق بروتوكول الاشراف الالزامي وإذونات الاشغال لجميع المنشآت.

وتحدث الملازم أول محمد فرج الله ممثل مديرية شرطة الخليل عن دور الشرطة في ضبط عمل الصالات وضرورة وجود جسم إداري لهذه الصالات يعمل على تحسين ظروف تشغيل الصالات ويتحمل مسؤولية ضبط الحركة داخل وخارج الصالة ومتابعة توفر شروط السلامة العامة داخل هذه الصالة.

وعرضت ملازم أول مهندسة رشا الهشلمون ممثلة الدفاع المدني ورقة عمل لشروط السلامة العامة والوقاية الواجب توافرها في صالات الأفراح وفقاً لقانون الدفاع المدني ، وتم تناول المواضيع التالية :-

1. تعريف بالصالة.
2. احصائية لعدد الصالات الموجودة في المحافظة.
3. الاجراءات الواجب إتباعها قبل إشغال الصالة والاجراءات الواجب اتباعها بعد حصولها على جميع الموافقات.
4. إجراءات السلامة المطلوبة في صالات الأفراح والمواصفات الخاصة بكل شرط سلامة.
5. عرض نماذج لصالات أفراح مطابقة للمواصفات وأخرى مخالفة للمواصفات.

وفي مداخلات الحضور تم مناقشة المشاكل وتم التوصل إلى التوصيات التالية :
1. ضرورة ممارسة لجنة السلامة العامة في محافظة الخليل في تطبيق ومعاينة صالات المناسبات القائمة ومطابقة ظروف تشغيلها مع المتطلبات القانونية الحاكمة لذلك.

2. تشكيل لجنة من لجنة السلامة العامة (الدفاع المدني، نقابة المهندسينٍ، الحكم المحلي، وزارة العمل، وممثلين عن اصحاب الصالات, شرطة المرور والبلديات) تكون مهمتها معاينة الصالات القائمة وتحديد مدى مطابقتها للمعايير الفنية المطلوبة واعطائها سقف زمني لتصويب وضعها.
3. ضرورة وجود جسم اداري وفني في كل صالة ، يتابع شروط السلامة ومدربين على الاسعافات الاولية وعلى استعمال ادوات الاطفاء وينظموا عمل الصالة الخارجي والداخلي وخاصة حركة الاشخاص والآليات وتكليف شخص لمتابعة امور الصالة مع الجهات المعنية (دفاع مدني، شرطة، الحكم المحلي ....).

4. تعميم الانظمة والقوانين المقرة على اصحاب المكاتب والطاقم الاداري الخاص بكل صالة والمؤسسات المسؤولة.
5. الزام المكاتب الهندسية المصنفة والمخولة بتجهيز المخططات حسب متطلبات الدفاع المدني والحكم المحلي ونقابة المهندسين والصحة والسياحة والمواصلات .... ، في الصالات المقترحة .

6. ضرورة الزام مشغلي الصالات للحصول على إذن الاشغال قبل الشروع باستخدام المنشأة.
7. مطالبة لجنة السلامة العامة بضرورة الضغط على اللجان المحلية والبلديات بضرورة تطبيق القانون الفلسطيني للأبنية والذي يتعلق بأذونات الجرف وأذونات الصب والاشراف الالزامي واذونات الاشغال.