الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية لبناء محطة الكهرباء لمدينة اريحا الصناعية الزراعية

نشر بتاريخ: 30/04/2013 ( آخر تحديث: 01/05/2013 الساعة: 09:22 )
اريحا - معا - وقع وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس ادارة هيئة المدن والمناطق الصناعية د.جواد ناجي والحكومة اليابانية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي"UNDP"، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لبناء محطة الكهرباء لمدينة اريحا الصناعية الزراعية بقيمة 900 الف دولار.

ووقع الاتفاقية التي جرت في مقر وزارة الاقتصاد الوطني بجانب وزير الاقتصاد الوطني، سفير اليابان لدى فلسطين جونيا ماتسورا، وفرودي مورنغ الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي-البرنامج الخاص لمساعدة الشعب الفلسطيني، بحضور ممثلين عن هيئة المدن والمناطق الصناعية.

ويهدف المشروع الى تزويد المدينة الصناعية بالطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات المستثمرين، والمرافق العامة، بما يشمل بناء غرفة الكهرباء، وتزويدها بمحول كهربائي بقدرة "51 MVA" وجميع التمديدات اللازمة لذلك.

وشكر الوزير ناجي خلال مراسم التوقيع اليابان حكومة وشعباً على دعمها السخي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدعم المستمر للشعب الفلسطيني، مشدداً على الجهود الكبيرة التي تقودها وزارة الاقتصاد الوطني في تطوير وتنمية القطاع الخاص وتنفيذ المشاريع الحيوية والرائدة في نطاق العملية التنموية المستمرة في فلسطين.

وأكد الوزير على ضرورة المضي قدماً نحو البدء في المرحلة الثانية من المشروع، بما ينعكس ايجاباً على مشروع منطقة اريحا الصناعية الزراعية ويسرع من عملية الاستثمار في هذه المدينة التي ستوفر الالاف من فرص العمل.

وسيتم لاحقاً ضمن المشروع العمل على تمديد خطوط الكهرباء ومحول اخر بقدرة "15 MVA" من محطة البحر الميت الى مدينة اريحا الصناعية الزراعية ومن المتوقع البدء بتشغيل المدينة الصناعية خلال شهر ايلول القادم.

بدوره، اكد سفير اليابان لدى فلسطين ماتسورا على دعم بلاده للاقتصاد الفلسطيني، بما يمكن من تطوير وتعزيز القطاع الصناعي الفلسطيني مثمناً في الوقت ذاته الدور والتعاون الكبير الذي تبذله وزارة الاقتصاد الوطني وهيئة المدن الصناعية لإنجاح هذا المشروع، املاً بتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

من جهته، اكد مورنغ على اهمية هذا المشروع في المساهمة في تطوير وتحسين الاقتصاد الفلسطيني، ودفع عجلة التنمية الى الامام بما ينعكس ايجاباً على اداء القطاع الخاص الفلسطيني، خاصة ان المناطق الصناعية تشكل عاملاً هاماً في توفير فرص العمل ومساعدة المواطنين على البقاء في ارضهم.