الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد الادارة العامة في جامعة النجاح ينظم لقاء مع رئيس ديوان الموظفين

نشر بتاريخ: 30/04/2013 ( آخر تحديث: 30/04/2013 الساعة: 18:54 )
نابلس - معا - قال رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد, ان البرامج التي يعمل على تنفيذها ديوان الموظفين وفق استراتيجيته للأعوام الثلاث القادمة, كفيلة لتحقيق التنمية الادارية والاستدامة في مؤسسات الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقاء نظمه معهد الادارة العامة في جامعة النجاح الوطنية، اليوم الثلاثاء في مدينة نابلس, وشارك به عدد من الاساتذة والطلاب والمختصين.

وعرض ابو زيد في بداية اللقاء دور ديوان الموظفين ورؤيته بالانتقال من ادارة الموارد البشرية للاستثمار الامثل بها وقيادتها نحو تحقيق الافضل للدولة ومؤسساتها والمواطن الفلسطيني.

وقدم ابو زيد موجزا عن ابرز البرامج لديوان الموظفين, ومنها انشاء المدرسة الوطنية للإدارة والتدريب، مبينا اثرها في توطين التدريب وتخفيف العبء المالي عن السلطة, ووضع الاستراتيجية الوطنية للتدريب التي تشمل كافة الاحتياجات التدريبية للعاملين في مؤسسات الدولة لضمان تضافر الجهود وتصويبها نحو خدمة الصالح العام والاحتياجات المرصودة.

واضاف ابو زيد ان الديوان عمل على تعديل قانون الخدمة المدنية وتدعيمه بمدونة سلوك واخلاقيات بالوظيفة العمومية, الى جانب تطوير نموذج تقييم الاداء ليصبح خمس نماذج تشمل كافة الفئات يمكن من خلاله التعرف على الموظف المتميز ومناطق الضعف عند الاخر لدمجه بالبرامج التدريبية الازمة , وربط التقييم بالمكافأة المادية والمعنوية.

واشار ابو زيد الى سعي الديوان انشاء الحكومة الالكترونية وتطويع التكنولوجيا في العمل, لتسهيل الاجراء باقل جهد ووقت على المواطن والموظف, ومواكبة التطور العلمي في الدول المجاورة, وإنشاء جدول تشكيلات للوظائف لأول مرة في تاريخ السلطة الفلسطينية الذي سيثمر بضبط عملية التعيين والترقية وفق الاحتياج الاساسي في المؤسسات.

وتطرق ابو زيد الى الالية التي عمل بها ديوان الموظفين لإنجاح برامجه, والتي قامت على مبدأ التشارك الفعال مع كافة المؤسسات الحكومية والنقابات, والمؤسسات الاهلية والخاصة, وبعد اطلاع حثيث على التجارب الناجحة في العديد من دول العالم والانطلاق من حيث انتهت.

وفي نهاية اللقاء اجاب رئيس ديوان الموظفين العام على العديد من التساؤلات التي طرحت من قبل الطلبة حول مشاريع وبرامج ديوان الموظفين, ودورها في تطوير العمل الاداري والنهضة الادارية في الدولة الفلسطينية.