الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يسلم معونات لأصحاب الأغنام في الاغوار

نشر بتاريخ: 01/05/2013 ( آخر تحديث: 01/05/2013 الساعة: 14:22 )
اريحا- معا - سلم م. وليد عساف وزير الزراعة قرابة "400 كغم" من الحليب الجاف للمزارع سليمان غوانمة سكان بلدة العوجا شمال اريحا وذلك بعد ان قام المستوطنين بسرقة 90 رأس من الاغنام عنوة تحت تهديد السلاح قبل بضعة ايام.

وافاد عساف ان هذه المعونة البسيطة من وزارة الزراعة هي خطوة اولية ليستطيع المزارع غوانمة الحفاظ على باقي قطيعه من المواليد الصغيرة ولن نترك مزارعينا وحدهم في مواجهة جيش الاحتلال ومستوطنيه، كما وسنتابع القضية حتى نهايتها وسنساعد هذا المزارع البدوي لاعادة بناء قطيعه الذي يشكل مصدر دخله الوحيد.

وتوجه الوزير والووفد المرافق فى زياره لبلدية العوجا تم من خلالها مناقشة العديد من القضايا التي تهم القطاع الزراعي فى منطة الاغوار كما وقام الوزير عساف بزياه تفقديه لمزارع البيطخ الفلسطينيه والاستماع من المزارعين لبعض المشاكل التي تواجه هذا المنتج.

فيما اكد عساف على الاهتمام بهذه المنتج من خلال تقديم الاشتال المطعمه المقاومه للامراض لعدد من المزارعين كقطع مشاهده في منطقة الاغوار حيث ينتج محصول البطيخ بوقت مبكر فى هذه المنطقه مما يزيد ربحية المزارع ويجعله يقبل على زراعة هذا المحصول.

كما اثنى م. وليد عساف على جدية المزارعين في العمل والتي تكللت بعودة زراعة البطيخ الى ما يقارب الف دونم لهذا العام بعد نجاح تجارب تقنية التطعيم في التركيب على اصول اليقطين والقرع لمقاومة امراض التربة، معربا بأن وزارة الزراعة ستعمل على زيادة هذه المساحات وانه سيكون هناك الاف الدونمات التي ستزرع في البطيخ وبدعم من الوزارة في العام القادم .

ورافق الوزير في جولته كل من الوكيل المساعد للمحافظات م. حمدالله حمدالله ومدير عام الارشاد والتنميه الريفية م ابراهيم قطيشات ومدير زراعة اريحا والاغوار ومدير العلاقات العامه والاعلام في وزارة الزراعة ورئيس اتحاد الفلاحين -اريحا ورئيس بلدية العوجا وعدد من المسؤلين وكبار المزارعين.