الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة سلفيت الصناعية تنظم حملة توعية حول التعليم المهني

نشر بتاريخ: 01/05/2013 ( آخر تحديث: 01/05/2013 الساعة: 15:19 )
سلفيت- معا- قامت مدرسة سلفيت الصناعية بادارة وتنفيذ حملة مكثفة لتوعية وتعريف طلبة المدارس باهمية التعليم المهني، عبر استهداف عدد من مدارس محافظة سلفيت وجنوب نابلس في اطار الحملة التوعوية بدعم من مؤسسة الرؤيا العالمية في محافظة سلفيت وجنوب نابلس والهادف إلى مساعدة الطلبة على فهم ذواتهم والتعرف على ميولهم وإستعداداتهم وقدراتهم، وتبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة.

وتم خلال هذه الزيارات تعريف الطلاب بماهية البرامج المهنية التي تقدمها المدرسة للطلبة بعد الصف العاشر الاساسي. وقدم المرشد المهني في المدرسة سليمان جبور شرحا عن المدرسة والبرامج التي تقدمها وعرض بعض المقتطفات من دليل الطالب التعليمي والمهني. ورافق الطلبة في جولة على اقسام ومشاغل المدرسة لاطلاع الطلبة على البرامج التي تقدمها المدرسة .

ويهدف الإرشاد المهني حسب ما قال مدير الرؤيا العالمية في محافظة سلفيت ناصر معالي إلى مساعدة الطلاب على اختيار التخصصات التعليمية والمهنية التي تتفق مع ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم وتلبي احتياجات وطنهم بما يدعم مسيرة البناء والتنمية في مناحي الحياة المختلفة، ونشر الثقافة التعليمية والمهنية.

وقال المرشد التربوي نادر زهد من مدرسة اسكاكا الاساسية المختلطة ان برنامج الارشاد المهني يعد من الخدمات الإرشادية الرئيسية ويهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالب ومساعدته على اختيار نوع الدراسة ومستقبله المهني من خلال تقديم المعلومات المتوفرة عن المجالات الدراسية أكاديميا ومهنياً بما يتلاءم مع قدراته وأهدافه وميوله ومواجهة المشكلات التي تعترضه في سبيل تحقيق ذلك بُغية تحقيق الرضا المهني والتوافق النفسي والاجتماعي والكفاية الإنتاجية، من خلال اختيار الدراسة والتخصص المناسب له والنجاح.

وحول وسائل تحقيق اهداف الارشاد المهني قال مدير مدرسة سلفيت الصناعية الثانوية الاستاذ خضر اشتية ان المدرسة تقوم بتقديم المعلومات المهنية من خلال تبصير الطلاب بالمهن المتوفرة ومتطلباتها والمؤهلات المطلوبة لها مستقبلاً على ضوء برامج التنمية الوطنية والتعريف بالتخصصات المختلفة وتوعية الطلاب بأنفسهم وبقدراتهم وأهدافهم في الحياة باستخدام الوسائل المتاحة من مقابلات واختبارات أن أمكن حتى يتمكن من تحديد الاختيار المهني المناسب، اضافة الى الاستشارة المهنية التي يقدمها المرشد المهني في المدرسة، حيث يتم التوفيق بين قدرات وطموحات الطالب ورغباته وبين متطلبات المهن وإكسابه مهارة اتخاذ القرار.

والجدير بالذكر ان هذه التوعية المهنية قد استهدفت حوالي (550) طالب من طلبة الصف العاشرة من 15 مدرسة في محافظة سلفيت وجنوب نابلس ممن هم على اعتاب اختيار الفروع التخصصية.