السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

'م.ت.ف' تدعو إلى تعزيز دور السلطة الرابعة وحماية منظومة الإعلام

نشر بتاريخ: 02/05/2013 ( آخر تحديث: 02/05/2013 الساعة: 15:16 )
'م.ت.ف' تدعو إلى تعزيز دور السلطة الرابعة وحماية منظومة الإعلام
رام الله -معا - دعت دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الخميس، لتعزيز دور السلطة الرابعة، وحماية منظومة الإعلام، وتكريس حكم القانون واحترام وصون الحريات العامة والشخصية.

وأكدت الدائرة في بيان صحفي، لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، ضرورة تعزيز الانفتاح الإعلامي والصحفي، وصون حرية الرأي والتعبير على مختلف الأصعدة.

وقالت: 'إن حرية الرأي والتفكير هي أحد حقوق الإنسان الأساسية، والضامن الرئيس للحرية التي تتمتع بها الصحافة وحرية المواطن في ممارسة حقه بالوصول إلى المعلومات'.

وأشارت الدائرة إلى أهمية إعادة النظر بالتشريعات الخاصة بحرية الرأي والصحافة، بما فيها قانون النشر والمطبوعات، بما يتناسب والمعايير الدولية عبر الانضمام للاتفاقيات الدولية، وبعض الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة بعد حصولنا على عضوية الأمم المتحدة، ومواءمة التشريعات الفلسطينية مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وشددت الدائرة على أن مهمة الإعلام الفلسطيني ترتكز على صياغة خطاب إعلامي فلسطيني موحد ومبادر، يستند في جوهره إلى قواعد القانون الدولي وقواعد حرية النشر والفكر، وفضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وكشف سياساته العنصرية على جميع الأصعدة، بما في ذلك اعتداءاته المتكررة والممنهجة ضد الصحفيين الفلسطينيين والأجانب، والمؤسسات الإعلامية في محاولة لمنعهم من نقل الصورة الحقيقية لجرائمها على أرض الواقع إلى العالم.

وطالبت الدائرة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بتحمل مسؤولياتهم القانونية لإلزام إسرائيل بالتقيد بالمعاهدات والمواثيق ذات الصلة، ومساءلتها على انتهاكاتها المستمرة لقواعد القانون الدولي.