الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لعمال فلسطين يحيي الاول من ايار بمسيرة وتظاهرة جماهيرية

نشر بتاريخ: 02/05/2013 ( آخر تحديث: 02/05/2013 الساعة: 17:12 )
رام الله - معا - أحيا الاتحاد العام لعمال فلسطين، يوم الأربعاء، يوم العمال العالمي، في مدينة رام الله ، وجابت شوارع المدينة مسيرة حاشدة لعمال ونقابيين وحقوقيين يدافعون عن حقوق العمال تتقدمها الكشافة، وتوجهت إلى ميدان الشهيد "أبو عمار" حيث أقيم مهرجان خطابي بالمناسبة.

وتوجه عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير محمود اسماعيل، في كلمة باسم الرئيس، بالتحية للعمال بيومهم، مستذكرا نضالاتهم ودور الاتحاد العام لعمال فلسطين في مسيرة التحرر الوطني، حيث انهم مثلوا قاعدة متينة من قواعد منظمة التحرير، ويخوضون معركة الاستقلال إلى جانب القوى الوطنية والقيادة الحكيمة التي تمكنت من انتزاع عضوية فلسطين في الأمم المتحدة نحو دولة كاملة العضوية في مجلس الأمن.

وأكد اسماعيل أن لا مفاوضات إلا بالرجوع إلى قرارات الشرعية الدولية ولجنة المتابعة العربية واللجنة الرباعية، مشددا على أن لا مفاوضات في ظل الاستيطان ودون تحرير الأسرى من سجون الاحتلال.

وتحدث وزير العمل د.أحمد مجدلاني عن انجازات الحكومة على صعيد قطاع العمال، فقد أصبح قانون الحد الأدنى للأجور نافذا ويطبق منذ مطلع العام الجاري، وهو قيد المتابعة.

وأشار إلى تشكيل الفريق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يراعي حقوق العمال وتوفير حياة كريمة لهم، مؤكدا على المضي قدما في دعم حقوق العمال في مختلف الصعد، واعلن مجدلاني ان العام 2013 سيكون عام الضمان الاجتماعي للعمال كما كان العام 2012 عام انجاز قانون الحد الادنى للاجور.

وتوجهت عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية انتصار الوزير بالتحية إلى عمال وعاملات فلسطين في الخط الأخضر والأرض الفلسطينية وفي الشتات، وتوجهت بالتحية أيضا إلى كل عمال العالم الأحرار الذين وقفوا إلى جانب عمال فلسطين ودعموهم، مؤكدة على حق العامل أن يعيش بكرامة.

وتوجه الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم باسم الامانة العامة وباسم الطبقة العاملة لعمال فلسطين وعمال العالم، مؤكدا حق العامل في الضمان الاجتماعي وتحصيل راتب يناسب جهده، وحقه في التأمين الصحي وغيره من الحقوق، متمنيا أن يحارب قانون الضمان الاجتماعي الفقر والبطالة ويصون حقوق العمال.

وطالب ابراهيم بالعمل على مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها وبناء الاجسام النقابية القوية القادرة على مواكبة كل اشكال التعنت والظلم والابتزاز الذي يمارس من الرأسمالية المتوحشة ضد العمال، داعيا الى تصعيد الكفاح الشعبي في مواجهة مخططات الاحتلال التي تستهدف رسم الحدود السياسية بجدار الضم والتوسع، وتوسيع الاستيطان وتهويد القدس المحتلة.

واكد ابراهيم وقوف الاتحاد العام الى جانب عمالنا في صراعهم اليومي من اجل لقمة العيش الكريم ولدحر الاحتلال، مضيفا ان الاتحاد العام لعمال فلسطين متمسك بكافة الحقوق العمالية وسيستمر بنضاله من اجل تلبية حقوق ومستحقات العاملات والعمال وتنفيذ كافة القرارات المنجزة واهمها تنفيذ نظام الحد الادنى للاجور ومواصلة الجهود لاقرار قوانين وتشريعات عمالية تكفل الحقوق والحماية الاجتماعية وتعزيز مكانة دور العمال وتكريس الحوار الاجتماعي كركيزة اساسية بين الشركاء الاجتماعيين واطراف الانتاج الثلاث وعلى رأسها انجاز قوانين الضمان الاجتماعي والتنظيم النقابي والتأمين الصحي الوطني وغيرها من التشريعات التي تكفل حقوق الطبقة العاملة وتعزز من صمودها في مواجهة الظروف والصعوبات الاجتماعية والاقتصادية، مشددا على دعم الاتحاد للرئيس محمود عباس، ووقوفه إلى جانبه في مرحلة التحرر والاستقلال.