الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أول خزان وشبكة مياه في قرية كور

نشر بتاريخ: 02/05/2013 ( آخر تحديث: 02/05/2013 الساعة: 19:54 )
طولكرم - معا - إحتفلت سلطة المياه الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة أنيرا(ANERA) يوم الخميس، 2 أيار 2013، بإفتتاح أول خزان وشبكة توزيع مياه في قرية كور الواقعة جنوب شرق مدينة طولكرم. وحضر الحفل كل القائم بأعمال محافظ طولكرم جمال سعيد، والقائم بأعمال مساعد مدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لمنطقة الشرق الأوسط ألينا رومانوفسكي، ومدير دائرة التخطيط المائي في سلطة المياه الدكتور هاني قاسم ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مايكل هارفي، ونائب مدير مؤسسة أنيرا (ANERA)جمال العارف، ورئيس بلدية الكفريات عماد زبدة.

في كلمته الترحيبية، أشار عماد زبدة إلى النقلة النوعية التي أحدثها المشروع على حياة المواطنين في كور لما كان له أثر كبير في توفير مصدر حياة كريمة.

ومن جانبه دعا جمال سعيد الشعب الأمريكي للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق التنمية في المجتمع الفلسطيني والمساهمة في بناء الدولة الفلسطينية ومؤسساتها.

وشكر قاسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على هذا المشروع وأفاد إلى أنه قد تم إنجاز 53 مشروعا شبيها لهذا المشروع في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 2008 إلى حد الآن وبلغت مجموع تكاليفها الإجمالية عشرين مليون وخمسمائة ألف دولار.

وفي كلمتها الختامية، شكرت السيدة رومانوفسكي المجتمع المحلي مشيرة إلى أن مساهمة الشعب الأمريكي لا تقتصرعلى المساهمة المالية حيث أن الشعب الأمريكي ملتزم في تحسين حياة الأفراد في كافة أنحاء العالم. وفي النهاية ثمنّت إستمرارية توفر المياه في قرية كور في كافة الأوقات وعلى مدار 24 ساعة سبعة أيام في الأسبوع.

وتعد كور قرية صغيرة ونائية يعود عمرها التاريخي إلى أكثر من 700 سنة ويبلغ عدد سكانها 500 نسمة. لم يتمتع سكان القرية في السابق بشبكة توزيع مياه، حيث إعتمد السكان على آبار جمع المياه من أجل الإستخدام اليومي. وبالرغم من إمتلاء الآبار بمياه الأمطار في فصل الشتاء إلا أنها غير كافية لإحتياجات السكان في فصل الصيف، مما يضطر السكان إلى شراء المياه بتكلفة عالية بلغت حوالي 18 شاقلا للمتر المكعب.

أما الآن فيتمتع سكان القرية بمياه موصولة إلى منازلهم بتمويل قيمته 530,000$ من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID))، حيث تم بناء خزان مياه جديد بحجم 200 متر مكعب، إضافة إلى خزان توازن بسعة 100 متر مكعب، ومحطة ضخ للمياه، وتمديد شبكة مياه يبلغ طولها 7كم بالإضافة إلى تركيب أنابيب الشبكة الداخلية لإيصال المياه إلى 90 منزلاً في القرية. وبالنسبة للمساهمة المحلية من أهل القرية، فقد قام المجلس القروي بالتبرع بقطعتي أرض لبناء الخزان ومحطة الضخ، بالإضافة إلى تركيب عدادات المياه للمنازل في القرية. وبعد بناء هذه الشبكة لن يضطر سكان القرية لدفع أكثر من أربعة شواقل للحصول على متر مكعب من الماء، وهو خُمس المبلغ الذي إعتادوا دفعه في السابق للحصول على مياه بواسطة الصهاريج أو من مصادر غير موثوقة.

وقد تم تنفيذ المشروع في إطار برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمنفذ من مؤسسة أنيرا(ANERA) . ويسعى البرنامج إلى تلبية الاحتياجات الملحة والعاجلة للمواطنين الفلسطينيين في قطاع المياة والصرف الصحي وقطاعات أخرى بحسب الحاجة وتقديم خدمات البنية التحتية الرئيسية للشعب الفلسطيني.

يذكر أن الحكومة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ((USAID قدمتا ما يزيد عن أربعة مليارات دولار أمريكي على شكل مساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 1994. وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالتعاون مع السلطة الفلسطينية على دعم مشاريع تستهدف محاربة الفقر، وتحسين مستوى الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.