السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

REFORM تـختتم ورشة عمل تدريبية بعنوان "آليات تفعيل المشاركة الثقافية"

نشر بتاريخ: 02/05/2013 ( آخر تحديث: 02/05/2013 الساعة: 18:31 )
رام الله- معا - اختتمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية ,REFORM- ورشة عمل تدريبية بعنوان "آليات تفعيل المشاركة الثقافية والسياسية في محافظة نابلس" والتي استمرت لمدة خمسة أيام في فندق كراون سويتس في رام الله.

وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع جسور الذي تنفذه - REFORM، بدعم من الحكومة الألمانية والمنفذ من قبل الصندوق الإجتماعي الثقافي التابع (GIZ) ، علماً بأن هذا التدريب هو المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من تدريب مجموعات العمل في محافظات بيت لحم والخليل ورام الله واريحا.

ويهدف المشروع لإطلاق عملية تنموية مساندة في المستويين الثقافي والاجتماعي، في المناطق المهمشة والأقل حظاً من العمليات التنموية، وإلى النهوض بالواقع الاجتماعي والثقافي للمناطق المستهدفة عبر تدريب، وتمكين، ورفع قدرات مجموعة واسعة من الشباب، والنساء في مخيمات اللاجئين والقرى والمدن المجاورة في تلك المحافظات.

ويأتي هذا المشروع لمناهضة الفئوية وتشجيع روح العمل التطوعي وتطوير المخرجات الخدمية في المستويين الثقافي والإجتماعي، من خلال تعزيز الانسجام الاجتماعي بين الفئات المختلفة وإنشاء مساحة آمنة لتوسيع قاعدة الفهم التشاركي والعمل الجماعي في المناطق المستهدفة، والمساهمة في تفعيل دور الشباب.

وركزت الورشة على استعراض الواقع الثقافي والاجتماعي في المحافظات المستهدفة، من خلال التطرق الى قضية تمكين الشباب وتوجيه قدراتهم، وكذلك بعض العادات والتقاليد الغير محبذة وصولاً الى الحديث عن محاولة تعديل الثقافة المجتمعية السلبية.

وأشار المشارك أحمد تيم من مخيم العين الى "انها تجربة فريدة ومميزة، علمتني الكثير في حياتي، حيث كل شيء ألتقي به في حياتي أصبح يدخل تحت معايير المنهجية، وأفكر به أكثر مع نفسي". وأكد تيم انه لن يتوقف عن تحقيق الرؤية التي تمثل أهداف المجموعة وسيواصل العمل عليها بكافة الوسائل المتاحة.

فيما عبرت المشاركة سهى المسيمي من مخيم عسكر، عن استفادتها من المشروع، وقالت: "أصبحت قادرة على التحكم بنفسي وتحمل أي اراء تخالف وجهة نظري، والأهم أنني بدأت أنظر للأمور بشكل أعمق، وسأعمل جاهدة على تحقيق الرؤية والعمل بها".

وخلصت الورشة الى معالجة مجموعة من التناقضات المجتمعية والوصول الى الحلول المرتقية التي تلبي احتياجات جميع الاطراف من أجل خلق مساحة تشاركية امنة وتعزيز روح العمل كفريق من خلال رؤية عملية موحدة تعبر عن افراد المجموعة وتوجهاتهم واهدافهم والوسائل المتبعة لضمان تحقيق تلك الاهداف بانهم مجموعة شبابية تطوعية تسعى الى تحقيق السلم المجتمعي وتعزيز المواطنة والحكم الصالح ومواجهة الاحتلال، من خلال تمكين الشباب وتوجيه قدراتهم وتفعيل دور المرأة ودمج الفئات المهمشة للنهوض بواقع محافظة نابلس.