الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يدين حكم الاحتلال على طارق أبو زيد وإصابة عارف تفاحة

نشر بتاريخ: 03/05/2013 ( آخر تحديث: 03/05/2013 الساعة: 20:41 )
غزة - معا- أدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين الحكم الذي أصدرته محكمة سالم العسكرية التابعة لقوات الاحتلال على مراسل قناة الأقصى الفضائية في نابلس طارق أبو زيد بالسجن ثلاثة أشهر ويوم وغرامة مالية 2000 شيقل بتهمة المشاركة بمسيرة كان يعمل على تغطيتها.

واستنكر أيضا إصابة الصحفي عارف تفاحة بجراح متوسطة في الرأس من قنبلة غاز إسرائيلية اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية احتجاجا على استمرار الاحتلال بإغلاق الشارع الرئيسي منذ سنوات.

واوضح المنتدى في بيان وصل معا نسخة منه، وفق محامي التضامن فارس أبو حسن، فإن محكمة الاحتلال التي انعقدت الخميس الموافق 2 ايار 2013، أسقطت عن أبو زيد تهمة إلقاء الحجارة على الجنود التي وجهتها لها في الأيام الأولى لاعتقاله، وأدانته بتهمة المشاركة في مسيرة مناهضة للاحتلال.

وأكد أن الحكم يأتي في سياق حملة اعتداءات الاحتلال على الصحفيين، مشيرا إلى تعرض 6 منهم للاعتقال منذ مطلع العام الجاري ليرتفع عدد الإعلاميين المعتقلين بشكل عام إلى 14 صحفيا.

ورأى المنتدى أن الحكم على هذه التهمة محاولة ستبوء بالفشل من الاحتلال لمنع الصحافيين من المشاركة في تغطية المسيرات الشعبية والسلمية المناهضة للاحتلال، مشيرا إلى أن تغطيتهم باتت تؤذي الاحتلال وتكشف وجهه الإجرامي أمام الرأي العام الدولي عندما يستخدم القوة المفرطة أمام حركة شعبية سلمية منادية بالحقوق.

كما واستغرب استمرار صمت المنظمات الدولية المعنية بشؤون الصحفيين، مثل الاتحاد لدولي للصحفيين، ومراسلون بلا حدود وغيرها من المؤسسات التي دأبت على تصدير مواقف هنا وهناك، فيما تصمت على جريمة استهداف الصحفي الفلسطيني.

وعبر المنتدى عن الصمت لهذه الجرائم بانه جزء من المشاركة في المسؤولية عن استهداف الصحفيين الفلسطينيين، وآن الأوان لبدء تحرك جاد لملاحقة الحكومة الإسرائيلية في ساحات القضاء الدولي على خلفية حربها المفتوحة ضد الصحفي الفلسطيني وحرية الرأي بشكل عام.