الخميس: 17/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

روقة يطالب المنظمات الدولية بحماية الصحفيين في المناطق الساخنة

نشر بتاريخ: 03/05/2013 ( آخر تحديث: 03/05/2013 الساعة: 22:32 )
غزة - معا - طالب محمود روقة مدير المكتب الصحفي للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" المنظمات والمؤسسات الدولية عامة، الحقوقية والإعلامية خاصة بضرورة العمل الجاد لحماية الصحفيين في المناطق الساخنة بالصراعات والحروب، وعلى وجه الخصوص الصحفيين الفلسطينيين المعرضين دوما للاعتقال من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والعمل على إطلاق سراحهم فورا.

وأكد روقة على أن حرية الرأي والتعبير وضمان حق الصحفيين في التنقل ومتابعة مهماتهم الصحفية في أوطانهم، أو في أية بقعة على الأرض يمارسون رسالتهم الصحفية كمهنة عمل أو تطوع كفلتها كل المواثيق والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، سواء تلك التي نصت عليها حقوق الإنسان أو تلك الخاصة بالمجال الإعلامي والصحفي.

وفي الموضوع الفلسطيني، شدد روقة على ضرورة إتاحة الفرص وتقديم التسهيلات للصحفي الفلسطيني والمؤسسات الإعلامية وصولا للحقيقة وأن لا يلاحقوا بسبب اللون والانتماء وكشف الحقيقة، مؤكدا على أن القانون الأساسي الفلسطيني يحفظ لهم هذا الحق، مشددا على عدم جواز توقيف أو سجن أي صحفي على خلفية مقال أو خبر أو رأي قاله أو كتبه أو حتى لانتمائه السياسي، وأن القانون هو الحكم في أية خلافات أو تعديات قد تحصل من هنا أو هناك.

وناشد الصحفيين والمؤسسات الصحفية والإعلامية بالعمل على توحيد الصفوف، ونشر ثقافة التسامح والاحترام المتبادل فيما بينهم، وما بينهم والمجتمع والجهات الرسمية.

وطالب روقة الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين بضرورة العمل بروح الفريق الواحد، وتعزيز وتوحيد الجسم الصحفي عبر نقابة تمثل الكل الصحفي الفلسطيني تحت سقف نقابة واحدة على أساس احترام الرأي والرأي الآخر، والانضباط للأهداف واللوائح والنظام الأساسي الداخلي الناظم للعلاقات.

كما وطالب الصحفيين بالمساهمة في دفع عجلة إنهاء الانقسام وصولا لتوحيد الكل الفلسطيني عبر تطبيق اتفاقية القاهرة وتفاهم الدوحة، ومساندة تشكيل حكومة التوافق الوطني وصولا لانتخابات حرة ونزيهة تنهي الانقسام وللأبد، لتتفرغ للصراع الأكبر والرئيس مع الاحتلال الإسرائيلي وانتصار حق الشعب الفلسطيني في حريته وعودته واستقلاله الكامل في دولة مستقلة وعاصمتها القدس.

وحيا روقة العاملين في الصحافة عامة والصحفيين الفلسطينيين خاصة، والذين ساهموا ولا زالو يساهمون في نضال الشعب الفلسطيني وبناء دولته المستقلة، موجها تحية إجلال وإكبار لشهداء الحركة الإعلامية الفلسطينية.