الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دلياني: الاحتلال يحاصر كنيسة القيامة منذ ساعات الفجر

نشر بتاريخ: 04/05/2013 ( آخر تحديث: 04/05/2013 الساعة: 14:09 )
القدس- معا - قال ديمتري دلياني الامين العام للتجمع الوطني المسيحي في الاراضي المقدسة، إن قوات الاحتلال تحاصر كنيسة القيامة في القدس المحتلة منذ ساعات فجر اليوم بمناسبة عيد سبت النور.

وانتشر الالاف من عناصر الشرطة والمخابرات الاسرائيلية على الحواجز حول وداخل البلدة القديمة على شكل اطواق وصولاً الى محيط الكنيسة المباشر، فضلاً عن التواجد الأمني المكثف لقوات الاحتلال في ساحات الكنيسة وعلى اسطحها وبداخلها.

ولفت دلياني الى أن الاحتلال شدد قيوده حول كنيسة القيامة لمنع الفلسطينيين المسيحيين من تأدية شعائر يوم سبت النور الدينية- التقليدية، كون هذه الشعائر تعكس عمق البعد الديني والثقافي و الحضاري والتقليدي للعنصر المسيحي الاصيل من مكونات هوية مدينة القدس الحقيقية، والتي يعمل الاحتلال على طمسها من خلال مشاريعه التهويدية غير الشرعية.

وأضاف دلياني أن الاحتلال بدأ باجراءات تحويل القدس الى ثكنة عسكرية منذ منتصف الليلة الماضية، وأن قوات الاحتلال تمارس عنصرية واضحة في عرقلة وصول الفلسطينيون المسيحيون الى كنيسة القيامة بينما تُسّهل ذلك على الأفواج السياحية المرافَقة بأدلاء سياحيين اسرائيليين.

وأكد دلياني " لن نمرر المخطط الاحتلالي لترويض ممارستنا لشعائر احتفالاتنا بيوم سبت النور وفقاً لرؤيته ذات الاهداف التهويدية، وأننا مثل كل عام سنكسر هذه الحواجز و نمارس حقنا برفض القيود التي يفرضها الاحتلال علينا".

كما ادان دلياني منع الاحتلال لالاف الفلسطينيين من باقي انحاء الضفة الغربية وقطاع غزة من الوصول الى القدس لممارسة الشعائر الدينية لعيد القيامة بما فيها شعائر سبت النور، مؤكداً أن هذا المنع هو احد أشكال الاضطهاد الديني الذي تمارسه دولة الاحتلال ضد كل من هو غير يهودي.