الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التطوير المائي والبيئي يعقد ندوة في وادي فوكين للتوعية المائية

نشر بتاريخ: 05/05/2013 ( آخر تحديث: 05/05/2013 الساعة: 13:06 )
بيت لحم- معا - زار مركز التطوير المائي والبيئي- مؤسسة أصدقاء الارض الشرق الاوسط، المجلس القروي لمنطقة واد فوكين، تبعها ندوه توعويه لسيدات وادي فوكين بعنوان "الاستخدام اليومي للمياه، تحديات وفرص".

ورحّب مالك أبو الفيلات مدير مشروع حماية المياه الجوفية بالحضور وبدأ الندوة بالحديث عن سلوكيات يوميّة تقوم بها السيدات، مُعطيا إياهم ملاحظات بشأن الممارسات اليوميّة المتعلقة باستخدام الأدوية ومساحيق الغسيل ومواد التنظيف بالإضافة إلى إرشادات في إدارة النفايات الصلبة على مستوى البيوت وأهمية ذلك للمحافظة على المياه الجوفية.

كما ووضح بشكل مفصل تلك المخاطر الناجمة من السلوكيات الخاطئة المتلخصة بإلقاء بقايا الأدوية وبقايا بعض المشروبات الساخنة كالقهوة و الزيت في شبكة الصرف الصحي المنزلي، مبيّناً أن تلك السلوكيات تكلّف الحكومة أموالاً كثيره عند عمليات المعالجة للمياه التي بدورها ستنعكس على فواتير المياه والصرف الصحي على مستوى البيوت.

ومن ثم اتبع ذلك بطريقة عمل محسن للتربة من خلال جمع وفصل النفايات المنزلية العضوية والتي اذا طرحت وعصارتها في المكبات العشوائية سيكون لها التأثير السلبي على المياه الجوفية، حيث تم عرض الفوائد من عمل محسن التربة بما يضمن تنمية مستدامة للمزروعات على مستوى المنازل.

كما وبيّن لطالبات المدارس الابتدائية و المرحلة الثانوية، الممارسات الصحيحة عند استخدام المواد الكيماويّة والأدوية، كما وحثّهنّ وامهاتهن على ترشيد استهلاك المياه، من خلال تقنيات قليلة التكلفة والتي تنعكس على فواتير المياه الخاصة بهم.

يذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن مشروع "حماية المياه الجوفية"، الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من قبل مركز التطوير المائي والبيئي / مؤسسة أصدقاء الأرض الشرق الأوسط.