الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات طوباس تطلق تدريباً في الإعلام والعلاقات العامة

نشر بتاريخ: 06/05/2013 ( آخر تحديث: 06/05/2013 الساعة: 11:45 )
طوباس -معا- أطلقت وزارة الإعلام ونقابات العاملين في: الوظيفة العمومية، وجامعة القدس المفتوحة، وبلدية طوباس، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية تدريباً في الإعلام والعلاقات العامة، في مقر "القدس المفتوحة".

وشارك في التدريب الذي تنفذه وزارة الإعلام، 35 ممثلاً عن مؤسسات طوباس الرسمية والأهلية، فيما سيمتد على مدار 21 ساعة، وسيناقش أساسيات الاتصال الفعَال، ومهاراتها، ومبادئ العلاقات العامة ومنطلقاتها وضروراتها، والأخبار الصحافية، والشروط التي تجعلها صالحة للنشر، وألوان الإعلان المؤسساتي والتجاري، وإطلالة عامة ومكثفة على الفنون الرئيسة في علم الإعلام: البيان الصحافي، وورقة الحقائق، والتقرير، والقصة الصحافية، والحوار، والتحقيق، والتقرير، والبروفايل. إلى جانب التعريف بأسس إعداد السيرة الذاتية.

وتحدث مدير "القدس المفتوحة" د.نضال عبد الغفور، خلال افتتاح الدورة، عن أهمية فنون الإعلام والعلاقات العامة وضرورة تعميم ثقافتها بين العاملين والطلبة على حد سواء، واستعرض المقومات الشخصية لرجل العلاقات العامة، والحاجة الماسة إلى إتقان أساسيات الاتصال في شتى القطاعات.
فيما ذكر عضو الهيئة الإدارية لنقابة العاملين في نقابة الموظفين العموميين، عرفات المصري، أن الهدف من تنظيم التدريب يأتي في وقت تزداد فيه أهمية فهم الإعلام، وضرورة التواصل الفعّال بين المؤسسات الرسمية وسائر فئات المجتمع.

وتناول نقيب العاملين في"القدس المفتوحة" سائد مسلماني أهمية الإعلام كسلطة رابعة تسعى من خلال فنون العلاقات العامة، إلى الحفاظ على قنوات اتصال فعالة بين شتى المؤسسات بغض النظر عن طبيعة عملها.

وقالت منسقة الاتحاد العام للمرأة في طوباس ليلي سعيد، أن النشاط التدريبي، يرمي إلى مساعدة منتسبات الاتحاد في إتقان فنون العلاقات العامة، وتوظيفها في حياتهن العملية، وتوثيق قصص النجاح النسوية، وتسليط الضوء على معاناة نساء الأغوار وغيرهن.

من جانبه، ذكر منسق وزارة الإعلام في طوباس، عبد الباسط خلف، الذي سيتولى التدريب، أنه سيختلف عن الدورات السابقة التي عقدتها الوزارة، لجهة التركيز على النقاش التفاعلي، وعرض نماذج مرئية ومسموعة، وتطبيق نصوص وأنشطة عملية، والسعي تنظيم زيارات ميدانية إلى مؤسسات إعلامية رسمية وأهلية بنابلس ورام الله. عدا عن تعميق مهارات المشاركين، وإنتاج نصوص تعريفية عن مؤسساتهم سيصار إلى جمعها في كتيب. مثلما يهدف إلى رفع قدرتهم على إيصال رسائل مؤسساتهم إلى المجتمع ووسائل الإعلام بفعالية.

وسبق أن نظمت وزارة الإعلام في طوباس، خلال العامين الماضيين تدريبات مماثلة لمسؤولي العلاقات العامة في المؤسسات الرسمية والأهلية، وأخرى متخصصة للوعاظ والخطباء، و ثالثة لستين من خريجي "القدس المفتوحة"، عدا عن إطلاقها للنسخة الأولى من النادي الصيفي للصحافيات الصغيرات، الذي سيتكرر هذا العام، بالشراكة مع جمعية طوباس الخيرية.