الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يلتقي نظيره الصيني في أول زيارة لرئيس دولة بعد انتخاب بينج

نشر بتاريخ: 06/05/2013 ( آخر تحديث: 06/05/2013 الساعة: 14:26 )
رام الله- معا - بحث رئيس دولة فلسطين محمود عباس مع نظيره الصيني شي جين بينج اليوم الاثنين، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، وذلك خلال جلسة مباحثات عقدت في قصر الشعب في العاصمة الصينية بكين.

وعبر الرئيس خلال الجلسة عن اعتزازه بعلاقات الصداقة التاريخية القائمة بين البلدين، مستذكرا الدعم التاريخي المادي والمعنوي الذي قدمته الصين لفلسطين منذ البدايات الأولى للثورة الفلسطينية في ستينات القرن الماضي.

وقال الرئيس عباس إن الصين دولة صديقة لفلسطين ويسره أن يزور الصين بصفته أول زعيم بمنطقة الشرق الأوسط يزور البلاد بعد انعقاد المؤتمرين الصينيين في مارس العام الجاري. وترمز زيارته الى العلاقة الودية العميقة بين فلسطين والصين.

وشكر الرئيس نظيره الصيني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

من جانبه عبر الرئيس الصيني عن ترحيبه الحار بزيارة الرئيس عباس الى الصين، قائلا إن الرئيس عباس هو الأول من بين قادة الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط الذي تستقبله القيادة الصينية الجديدة بعد انتخابها في مارس العام الجاري. ويسره أن يتعرف على الرئيس عباس.

كما اعرب عن شكره للرئيس عباس على ارسال رسالة تهنئة بمناسبة توليه منصب رئيس جمهورية الصين الشعبية وارسال رسالة تعزية بعد وقوع زلزال لوشان بمقاطعة سيتشوان.

وذكر شي أن الرئيس عباس سياسي كبير ويتمسك بخيار السلام الاستراتيجي، ويقود الشعب الفلسطيني ليحقق منجزات مهمة في عملية اقامة دولة فلسطين، ما يحصل على تأييد واسع من قبل الشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي.

وأشار الى أن الرئيس عباس صديق قديم وحميم للشعب الصيني، ويقدر الجانب الصيني كثيرا جهوده الدائمة لدفع التعاون الودي بين البلدين في مختلف المجالات. وعبر عن ثقته بأن تحث زيارة الرئيس عباس بقوة التنمية الشاملة لعلاقات التعاون الودية بين الصين وفلسطين في العصر الحديث.

كما اعرب الرئيس الصيني عن رغبته في تبادل الآراء ووجهات النظر مع الرئيس عباس بشكل عميق حول قضية فلسطين والعلاقات الثنائية بين الصين وفلسطين وغير ذلك من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسبق الاجتماع استقبال رسمي للرئيس حيث أطلقت 21 طلقة وعزف النشيدان الوطنيان الفلسطيني والصيني، ثم استعرض الرئيس حرس الشرف.

وحضر الجلسة من الجانب الفلسطيني، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ومستشار الرئيس مجدي الخالدي، ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، وسفير فلسطين لدى بكين أحمد رمضان.

وكان الرئيس عباس قد وصل إلى العاصمة بكين، أمس الأحد، في مستهل زيارة دولة رسمية إلى الصين تأتي تلبية لدعوة من نظيره الصيني.