السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أصدقاء الإنسان" تحث السلطة على إطلاق سراح الصحافي عوض

نشر بتاريخ: 06/05/2013 ( آخر تحديث: 06/05/2013 الساعة: 14:16 )
رام الله- معا - حثت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية الرئيس محمود عباس ورئيس حكومة تسيير الأعمال د. سلام فياض، إطلاق سراح الصحافي الفلسطيني المضرب عن الطعام محمد عوض، والذي قامت الأجهزة الأمنية الفلسطينية بإعتقاله في التاسع عشر من شهر شباط (فبراير) الماضي.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته اليوم الإثنين، أن إعتقال محمد شكري عوض (25 عاماً) من بدرس قضاء رام الله، الصحافي في وكالة رامسات للإنتاج الإعلامي، واحتجازه بدون مبرر في المقر العام لجهاز الأمن الوقائي في منطقة بيتونيا بالضفة الغربية، من قبل السلطة الفلسطينية، يمثل عملاً تعسفياً بحقه.

وطالبت المجموعة الحقوقية ومقرها فيينا السلطة الفلسطينية بضرورة معاملة عوض حسب نصوص القانون، بما يضمن عدم تعرضه لأي إيذاء جسدي أو ضغط نفسي، وإطلاق سراحه الفوري وتمكينه من العودة الآمنة لعائلته وممارسة عمله الصحافي بكل حرية وانتظام، ودعتها إلى إطلاق الحريات العامة، والابتعاد عن سياسة الاعتقالات والتحقيقات التعسفية، والتي نالت العديد من الانتقادات والإدانات الدولية.

يشار إلى أن الصحافي محمد عوض اعتقل "لأسباب سياسية" ثلاث مرات أخرى لدى الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في السابق، أمضى خلالها أكثر من 11 شهراً في مراكز الإحتجاز، وتعرض للتعذيب على أيدي المحققين.

وكانت محكمة بداية رام الله قد قررت في السابع من نيسان الماضي إخلاء سبيله بكفالة مالية، وقامت عائلة الصحافي بإنجاز الإجراءات المطلوبة، إلا أنّ نفس المحكمة تراجعت عن قرارها بعد ساعة بطلب النيابة العامة بحجة استكمال التحقيق.