الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقيب أطباء مصر: ربع مليون طبيب مصري مجندون لخدمة الصحة بغزة

نشر بتاريخ: 06/05/2013 ( آخر تحديث: 06/05/2013 الساعة: 16:47 )
غزة- معا - أعلنت جمهورية مصر العربية اليوم الاثنين عن تجنيد ربع مليون طبيب مصري لتدريب أطباء من غزة وتوفير الامكانيات المتاحة لمد يد العون للقطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال الأمين العام لنقابة أطباء مصر د. جمال عبد السلام في مؤتمر صحفي عقِد بوزارة الصحة في غزة، تتويجاً لزيارة وفد طبي مصري للقطاع "تم تجنيد ربع مليون طبيب مصري لتدريب الكوادر والأطباء الفلسطيني على التقنيات الحديثة في العمليات والأجهزة التي غيبة عن قطاع غزة بسبب الحصار المفروض عليها".

وبين انه بعد زيارة مستودعات الادوية الطبية وجد ان 150 دواء رصيدهم صفر في هذه المستودعات, وأضاف "بعد تحديد النواقص سنعمل علي سد العجز في هذه الاصناف في اقرب وقت".

وأوضح أن النقابة المصرية تبحث إمكانية إنشاء مكتب إغاثي تابع لها في قطاع غزة علي غرار مكتب الاغاثة لنقابة الاطباء العرب, مبيناً أن الوفد الطبي المصاحب له زار أقسام الكلى ومستودعات الأدوية، وحدد النواقص لسد عجز وزارة الصحة في وقت قريب.

وتعهد الوفد بمنح وزارة الصحة أجهزة جديدة لقسم الكلى، فضلاً عن توفير المستلزمات الطبية وإنشاء خط إنتاج محلي أي من قطاع غزة لإنتاج لمحاليل غسيل الكلى.

وطالب عبد السلام العالم وأصحاب الضمائر الحية، بتوفير الخدمات والأدوية والأجهزة الطبية اللازمة للقطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة.

وبدورة أكد وزير الصحة في الحكومة المقالة مفيد المخللاتي أن علاقة قطاع غزة بجمهورية مصر العربية قوية، ومبيناً جاهزية وزارته للتعامل مع أي عدوان (إسرائيلي) محتمل خلال الفترة القادمة.

وأضاف "واجبنا التعامل مع أي اعتداء على القطاع، من خلال التواصل مع المسئولين في العريش والداخل المصري من أجل التعاون لاستقبال الجرحى من خلال خطة معدة مسبقاً لذلك".

وثمن الوزير دور القيادات الطبية المصرية لمواقفها المشرفة تجاه أهل غزة خلال الحروب الماضية، من خلال إعلان حالة الطوارئ داخل المستشفيات لاستقبال الجرحى الفلسطينيين خلال العدوان، مما ساعد في انقاذ حياة العشرات منهم.

وأضاف "إن ضرورة والجوار على مستوى العالم تستدعي التعاون والتكامل بين الدول في كافة المجالات، وهذا ما تم تباحثه مع الوفد، لتحقيق التنمية بين البلدين".

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد معاملة وتعاون أكثر من الموجود حالياً على صعيد التعاون الصحي بين قطاع غزة ومصر، مشيراً إلى أن الجهات المصرية أبدت استعدادها للتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية بكل ما تمتلكه من وسائل.

وبيّن أن وزارة الصحة عقدت اجتماعات موسعة مع الوفد الطبي المصري لبحث الاحتياجات اللازمة من قطع غيار وأدوية وأجهزة طبية، وتطوير للخدمات المقدمة.

وذكر أن العلاقة التاريخية بين مصر وفلسطين لن ينجح المغرضون بتفكيكها وتشويها على حد تعبيره، مشدداً على أن غزة بوابة مصر الشرقية وداعمة لأمنها واستقرارها.