الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاشقر: الاحتلال تلاعب بأعمار ابناء اسرى قطاع غزة

نشر بتاريخ: 06/05/2013 ( آخر تحديث: 06/05/2013 الساعة: 17:13 )
غزة - معا - اكد مركز اسرى فلسطين للدراسات ان سلطات الاحتلال تلاعبت بأعمار الاطفال الذين سمح لهم بزيارة ابنائهم واشقائهم من اسرى قطاع غزة، بحيث لم تلتزم بالسن المطلوب.

واوضح الباحث رياض الاشقر المدير الإعلامي للمركز بان الاحتلال سمح اليوم لأهالي اسرى قطاع غزة باصطحاب الاطفال معهم خلال الزيارة واشترط عليهم الا يزيد عمر الطفل عن 8 سنوات مما حرم عدد كبير من الاطفال من رؤية ابائهم، حيث ان معظمهم قد تجاوز هذا السن نظرا للسنوات الطويلة من الانقطاع عن الزيارة لأسرى القطاع والتي استمرت 6 سنوات متتالية والتي كانت بمثابة عقاب جماعي للأسرى في اعقاب اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، وما يدلل على ذلك العدد القليل من الاطفال الذى سمح له بالزيارة اليوم الاثنين وهو 7 اطفال فقط .

واشار الاشقر في تصريح وصل معا ان الاحتلال كان قد وعد الاسرى بالسماح لأهالي الاسرى من قطاع غزة باصطحاب الأطفال معهم حتى سن العاشرة، وذلك خلال اجتماع نائب مصلحة السجون "بيتون" بقيادة الاسرى قبل حوالي شهر في سجن "هداريم"، وذلك ضمن جملة من الحقوق التي اسمتها الادارة "تسهيلات للأسرى" والتي قدمت في محاولة للسيطرة على حركة الاحتجاجات التي ثارت في السجون بعد استشهاد الاسير ميسرة ابوحمدية، ولكن الاحتلال كعادته لا يلتزم بتعهداته فقد خفض عمر الاطفال المسموح لهم بالزيارة من 10 سنوات الى 8 سنوات فقط.

وناشد الاشقر المؤسسات الدولية وفي مقدمتها الصليب الاحمر الدولي التدخل من اجل اعادة برنامج زيارات اسرى قطاع كما كانت في السابق، بحيث يتمكن الاسير من زيارة ذويه مرة واحدة شهرياً وليس كل 6 اشهر كما هو الحال بهذه الطريقة التي يتبعها الاحتلال، وكذلك السماح باصطحاب الاطفال دون الـ 16 عاماً كما كان سابقاً.

ويذكر ان الاحتلال لا يزال يعتقل في سجونه 455 أسيرا من قطاع غزة، منعهم عدد من الاسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل عام 1994.