الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس تستقبل وفداً فرنسياً

نشر بتاريخ: 07/05/2013 ( آخر تحديث: 07/05/2013 الساعة: 17:21 )
غزة - معا - استقبلت كلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس وفداً فرنسياً من جمعية التجمع للجامعات الفرنسية من أجل دعم الجامعات والكليات الفلسطينية، ضم الوفد سكرتيرة الجمعية إيفلين ديفالي والوفد المرافق لها، كان في استقبالهم عميد الكلية د. زياد محمد ثابت، ونضال سليم أبو حجير نائب العميد للشؤون الأكاديمية، وعلاء محمود مسلم نائب العميد لشؤون التخطيط والتطوير، رئيس قسم العلاقات العامة شادي علي أبو عرمانة، وهيام الفرا رئيس قسم تنسيق المشاريع.

ورحب د. ثابت بالوفد الزائر في بلدهم الثاني فلسطين، موكداً أن شعب فلسطين منفتح ويحب الشعوب الأخرى على عكس الأفكار التي يروج لها، وبغض النظر عن مواقف الحكومات في أي بلد من البلدان تجاه القضية الفلسطينية، على اعتبار أن الحكومات تتغير والشعوب تبقى فنحن الفلسطينيون موجودون في كل أنحاء العالم ونسعى لبناء جسر من العلاقات مع الشعوب والمؤسسات من أجل التوصل للغة مشتركة بيننا وبين الشعوب الأخرى، مشيراً إلى أنه تم الالتقاء أكثر من مرة مع القنصلية الفرنسية في قطاع غزة خلال الفترات السابقة وأن الاهتمام بتدريس اللغة الفرنسية يبدو واضحاً حيث إنها تدرّس من الفصل السابع في فلسطين، وتفتح الأبواب للناجحين في الثانوية العامة للالتحاق بالجامعات الفرنسية.

وأوضح د. ثابت للوفد الزائر أن الكلية في نظامها التعليمي تركز على الجوانب التطبيقية والتقنية وأنها تخدم فئة معينة من المجتمع برسوم رمزية لا سيما وأنها تقدم اعفاءات تصل لنسبة 50% من الملتحقين بها، وأن الحصار المفروض على قطاع غزة يقلل من فرص العمل ويزيد الألم على قطاع غزة، مؤكداً على العلاقات الجيدة والتعاطف المعنوي بين الشعب الفلسطيني والشعب الفرنسي.

من جانبها بينّت ديفالي أن جمعيتها أنشئت قبل عشرون عاما في اللحظة التي تم فيها إغلاق مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في فرنسا، وأن الجمعية والجمعيات الأخرى التي تم إنشاؤها والتي كان آخرها جمعية Medlig أهدافها موحدة أهمها دعم القضية الفلسطينية.

ونوّهت ديفالي إلى أن السبب في زيارة قطاع غزة يرجع إلى التعرف على الواقع الذي يعيشه القطاع من خلال هذه الزيارات الاستكشافية حتى نستطيع أن نقدم ما هو مطابق لحاجة التعليم العالي في قطاع غزة، مؤكدةً أن الهدف الأساسي من هذه الزيارة هو عقد اتفاق تعاوني في المساعدة لافتتاح تخصصات جديدة يحتاجها المجتمع الفلسطيني.

وقد اصطحبت إدارة الكلية الوفد الزائر في جولة ميدانية لآثار القصف الاسرائيلي التي تعرضت لها الكلية خلال الحرب الأولى عام 2008 إضافة لمختبرات قسم العلوم الطبية بالكلية.