السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

الاتحاد العام للمراكز الثقافية ينظم ورشتين بخان يونس

نشر بتاريخ: 08/05/2013 ( آخر تحديث: 08/05/2013 الساعة: 09:52 )
غزة-معا- نظم الاتحاد العام للمراكز الثقافية بالتعاون مع جمعية آسيا ورشة عمل بعنوان "دور الشباب في المؤسسات والهيئات المحلية" في منطقة الفخاري شرق مدينة خان يونس ، وذلك ضمن مشروع "الشباب هم المستقبل" الممول من المساعدات الشعبية النرويجية NBA وبتنفيذ الاتحاد العام.

وحضر الورشة عودة العمور رئيس بلدية الفخاري سابقاً وحماد العمور ممثلاً عن بلدية الفخاري وصابرين أبو شاويش منسقة المشروع، بالإضافة لعدد من الأكاديميين وأعضاء جمعيات المجتمع الأهلي والمحلي.

وقالت أبو شاويش:" إن المشروع يضم 60 مؤسسة في قطاع غزة ويستهدف الفئة الشبابية".

وأضافت بأن هؤلاء الشباب يمثلوا مؤسساتهم ويتم من خلال المشروع تدريبهم، وإعداد مدربين قادرين على المثول أمام المجتمع المحلي ونقل المشاكل التي تواجهها كل منطقة للهيئات المحلية وكيفية التوصل الي حل تلك المشاكل .

وأكد العمور على ضرورة إشراك الشباب في الهيئات المحلية، موضحاً بأن الشباب لهم دور كبير في المجتمع الفلسطيني ويجب استيعابهم .

وتحدث العمور عن حق الشباب وواجباتهم اتجاه الهيئات المحلية، مؤكداً بأن البلدية تؤمن بالقدرات الشبابية, مشيراً بأن البلدية على استعداد تام لتبني أي مبادرة شبابية تكون في خدمة المواطن، مبيناً بأنها ستقوم باستغلال هذه الطاقات والقدرات من خلال التواصل الدائم مع الكادر الشبابي في المنطقة .

ودعا الحاضرون البلدية بالقيام بتفعيل دور الشباب وتبنى المبادرات الشبابية التطوعية بالإضافة لدمج الشباب ابة في الهيئات المحلية .

وقام الاتحاد العام بتنظيم ورشة عمل أخرى بعنوان " دور الكفاءات الشبابية في ابتكار وسائل إدارة الحكم المحلى " بالتعاون مع مركز الشرق للصحة النفسية في مدينة خان يونس ،و شارك في الورشة مهدي البنا ممثلا عن بلدية خان يونس وأشرف أبو إسحاق المدير التنفيذي لمركز الشرق وقيادات شبابيه.

وقال البنا بأن بلدية خان يونس قررت إنشاء منطقة صناعية مخصصة تستوعب أصحاب المهن بالإضافة لبناء مكتبة خاصة للأطفال مع ترميم المكتبة العامة وتحسينها لتعزيز الثقافة.

وأشار البنا بأن مطالب الشباب بصدد تلبيتها من خلال عقد مخيمات ضيفية شبابية ولقاءات ثقافية .

من جانبه أكد أبو إسحاق بأن مؤسسته على استعداد تام لاحتضان الكادر الشبابي بعد تدريبه وتوفير كل الإمكانيات المطلوبة، والسعي لتشكيل مجلس بلدي شبابي قادر على إدارة البلديات في المستقبل و يوزاي المجالس المحلية الحالية.

وطالب عدد من الشباب المشاركين بضرورة إعطاء الفرصة لهم والمشاركة في صنع القرار، معتبرين بأن المشاركة استحقاق وليس منة من أحد.

وتم تشكيل لجنة مكونة من 13 شاباً وشابةً لتدريبهم في بلدية خان يونس للإطلاع على عمل البلدية عن قرب والمساهمة في عملية التطوير والبناء .