الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه المالكي:رئيس نيكاراغوا يؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 08/05/2013 ( آخر تحديث: 08/05/2013 الساعة: 13:05 )
رام الله - معا - استقبل رئيس نيكاراغوا دانييل اورتيغا، أمس الثلاثاء، وزير الخارجية د.رياض المالكي في ماناغوا، وبحث معه آخر مستجدات الوضع على الساحة الفلسطينية، خصوصا بعد الاعتراف الدولي الواسع بدولة فلسطين في الجمعية العامة للامم المتحدة، واكد على موقف نيكاراغوا المبدئي والثابت للقضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني في سبيل نيل حقوقه الوطنية العادلة وعلى راسها حق تقرير المصير واقامة دولته على اراضيه المحتلة.

كما واكد على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لانهاء الاحتلال الاسرائيلي، وازالة اثار العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني والارض الفلسطينية واشاد بالعلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين وابدى اهتمامه بتطوير هذه العلاقات على كافة المستويات وفي مختلف المجالات.

واستذكر علاقته التاريخية مع الرئيس الراحل ابو عمار الذي كان من اوائل زعماء العالم الذين قاموا بزيارة نيكاراغوا بعد انتصار الثورة الساندينية وعلاقته الوطيدة بالرئيس ابو مازن، وشدد على الارتباط بين الشعبين وذكر بالمناضل النيكاراغوي باتريسيو ارغوييو الذي استشهد دفاعا عن القضية الفلسطينية وصديقه الفلسطيني ورفيق نضاله سليم شبلي، الذي سقط دفاعا عن الثورة النيكاراغوية.

من جانبه نقل د.رياض المالكي تحيات الرئيس ابو مازن للرئيس اورتيغا، وشكر الشعب والحكومة النيكاراغوية على الدعم السياسي اللامشروط للقضية الفلسطينية والتي تتجسد بمواقف نيكاراغوا الصديقة في كافة المحافل الدولية وقدم شرحا تفصيليا ومسهبا للوضع الفلسطيني والجهود التي تقوم بها القيادة الفلسطينية على الساحة الدولية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وكذلك الجهود من اجل استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام.

هذا وشدد المالكي على اهتمام فلسطين على كافة المستويات الرسمية والشعبية بتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين فلسطين ونيكاراغوا، وبحث افاق التعاون على اصعدة متعددة. واجاب على العديد من الاستفسارات التي طرحها الرئيس اورتيغا فيما يخص الوضع الفلسطيني والوضع في المنطقة العربية.

يذكر ان وزير الخارجية الفلسطيني يقوم بجولة مكثفة في عدد من دول امريكا الوسطى، تشمل كل من نيكاراغوا والسلفادور وهندوراس وبنما، ويرافقه في جولته السفير حسني عبد الواحد، مدير ادارة الامريكيتين في الخارجية الفلسطينية والسفير محمد سعدات، سفير دولة فلسطين لدى نيكاراغوا.

كما والتقى الوزير المالكي بالجالية الفلسطينية المقيمة في نيكاراغوا وتحدث اليهم حول الاوضاع في فلسطين وحثهم على العمل الدؤوب في خدمة فلسطين ونيكاراغوا.