الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

داخلية المقالة تمنع مدير مكتب الصحة العالمية من التوجه للقدس

نشر بتاريخ: 08/05/2013 ( آخر تحديث: 08/05/2013 الساعة: 15:51 )
غزة- معا - منعت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة، القائم باعمال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في القدس د.محمود ضاهر من السفر الى مدينة القدس عبر معبر بيت حانون (إيرز)، شمال قطاع غزة يوم أمس الثلاثاء.

ودعا المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في بيان وصل " معا " نسخة منه وزارة الداخلية في الحكومة المقالة بالسماح الفوري له بالسفر، واحترام الحريات العامة ووقف الإجراءات التي من شأنها تقييد الحق في حرية الحركة والتنقل المكفولة دستورياً ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

ووفقا لتحقيقات المركز، في حوالي الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر يوم أمس، الثلاثاء أوقف أفراد من الأجهزة الأمنية، المتمركزين على حاجز الجمارك إلى الجنوب من معبر بيت حانون، د.محمود ضاهر، 48 عاماً، القائم بأعمال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في القدس، ومنعوه من السفر إلى القدس.

وأفاد د. ضاهر لباحث المركز أنه انتظر لأكثر من نصف ساعة على الحاجز حين أبلغه أحد أفراد الأمن بأنه ممنوع من المرور، دون أن يعطي أية معلومات عن أسباب ذلك.

وقال د. ضاهر أنه قام بمحاولة إجراء اتصالات مع شخصيات حكومية للتدخل، بمن فيهم وزير الصحة في حكومة غزة، غير أنه لم يتلق أية ردود إيجابية ما اضطره إلى مغادرة الحاجز والعودة إلى غزة.

جدير بالذكر أن د. ضاهر يعمل منذ حوالي شهر كقائم بأعمال مكتب منظمة الصحة العالمية في القدس، ويشرف على كافة نشاطات المكتب في الأرض الفلسطينية المحتلة، والذي يتطلب تنقله بين كل من قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس.

وجدد المركز إدانته لإجراءات الأجهزة الأمنية في غزة بتقييد حرية حركة المواطنين، مطالبا الحكومة المقالة بوقف تلك الإجراءات واحترام الحق في حرية الحركة المكفول دستورياً ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

ودعا الحكومة المقالة إلى تسهيل عمل وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية، بما فيها منظمة الصحة العالمية وموظفيها، الذين قاموا، وما يزالوا، يقومون بدور بالغ الأهمية في تعزيز وتطوير الخدمات الإنسانية والصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة.