الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور-الاحتلال يعتقل 21 مقدسيا خلال مسيرة "رقصة الاعلام" الاستيطانية

نشر بتاريخ: 08/05/2013 ( آخر تحديث: 08/05/2013 الساعة: 23:34 )
القدس- معا - في يوم ما يسمى "توحيد القدس" من كل عام يعمل الاحتلال على تجسيد سيطرته على الشق الشرقي من مدينة القدس، بمنح المستوطنين حق تنظيم مسيرات تمر من شوارع المدينة، مقابل منع اي تجمع مقدسي سلمي، وحتى منعهم من حرية الحركة والمرور وصولا الى منازلهم.

وبدأت المسيرات الاسرائيلية منذ صباح اليوم حيث جابت شوارع القدس القديمة، فيما كانت المسيرة المركزية التي يطلق عليها اسم"رقصة الاعلام" في ساعات العصر، حيث انطلق عشرات الالاف من المستوطنين من القدس الغربية وصولا الى حائط البراق عبر شوارع القدس الشرقية الرئيسية، وسمح لهم بدخول القدس القديمة عبر بوابات الخليل، باب النبي داود، وباب العمود.

وتعتبر "مسيرة رقصة الاعلام" مناسبة لإظهار مدى العنصرية الإسرائيلية بإطلاق يد المستوطنين والسماح لهم برفع الاعلام الاسرائيلية بحرية واطلاق العبارات النابية بحق المسلمين عامة والنبي محمد عليه السلام بشكل خاص، اضافة الى توجيه حركات بذيئة بأصابعهم لأي مقدسي، وتشكيل حلقات رقص بأغانٍ وموسيقى مختلفة، وأصبحت شوارع القدس الشرقية حكرا على سيل المستوطنين وأعلامهم وأصواتهم، في وقت قمعت فيه وحدة الخيالة والمستعربين والقوات الخاصة تجمعات شبابية عند باب العامود، وشارع نابلس، وشارع السلطان سليمان، وقامت باعتقال 21 مقدسيا، والاعتداء على المشاركين والمارة بالضرب والدفع، كما استفزازهم رفع العلم الفلسطيني وهتاف "القدس عربية"، وقاموا بمصادرة الاعلام بشكل عنيف، كما اقتحموا محطة الحافلات في شارع نابلس واعتدوا على المشاركين وعطلوا حركة السير.
|217586|
فيما اغلقت الشوارع الرئيسية والبلدة القديمة ومنع السكان والمواطنين من العبور والمرور للوصول الى منازلهم، وأجبروا على اغلاق محلاتهم التجارية والبسطات عند الساعة الثالثة عصرا، كما قاموا اصحاب المحلات بإغلاق اقفال محلاتهم بالأشرطة اللاصقة خوفا من اعتداءات المستوطنين.

واعتقلت قوات الاحتلال ووحدة المستعربين والمخابرات الاسرائيلية 21 مقدسيا، وأفاد ناصر قوس مدير نادي الاسير بالقدس وأمجد ابو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أن المعتقلين هم: ومي عابدين 30 عاماً، الطفل أحمد منى 12 عاما، وموسى عماد الغول، والاسير المحرر عادل ابراهيم السلوادي 30 عاما، وابراهيم شكري النشاشيبي طالب جامعي، ومجد الغول، ومجدي ابو غربية، ولؤي الرجبي 17 عاما، وخميني ابو رموز، وعبد الفتاح عبد الرحمن، مهدي حداد، وعلاء ماهر حداد، وداود الاعور، وفراس طقش، وبلال طقش، وتامر قرش، وعمر وزوز، وثائر ابو ناب، وبشار العبيدي، ومنصور بغدادي، والشاب فايز ابو ارميلة.
|217587|
|217589|
واعتدت قوات الاحتلال على المعتقلين بالضرب المبرح، فيما أفاد شهود عيان انه تم اقتياد المعتقلين الى باب العامود –حيث مسيرة المستوطنين-، وقاموا بتوجيه الشتائم لهم، والبصق عليهم.

واصيب مستعرب اسرائيلي بجروح في يده بعد القاء زجاجة فارغة عليه في شارع نابلس، بعد محاولته اعتقال فتى، كما اصيب مستوطن بجروح أثناء مروره مسرعا من شارع نابلس وهو مكتظ بالمقدسيين الذين حاولوا الوصول الى منازلهم، حيث تم ضربه بحجر فتهشم زجاج سيارته واصيب برأسه.

وقامت مستوطنة اسرائيلية بمنع الصحفيين من التصوير حيث كانت تضع حقيبتها على عدسات الكاميرات، دون قيام قوات الاحتلال بمنعها او ابعادها،
كما منعت الشرطة المصورين من الالتقاط الصور لمسيرة المستوطنين بإبعادهم عن شوارع القدس، وقامت بالاعتداء بالضرب على عدد كبير منهم.
|217590|
وحسب المصادر الطبية فقد اصيب اكثر من 10 مقدسيين، بالهراوات واعقاب البنادق، من بينهم 3 مصورين، ومسعف، وتم علاجهم ميدانيا، باستثناء
المصور سليمان خضر حيث حول الى المستشفى نتيجة ضربه باعقاب البنادق.

في سياق متصل أصيب أربعة نساء ورجل عند باب حطة بالبلدة القديمة ظهر اليوم بالاختناق جراء رش عناصر حرس الحدود غاز الفلفل في وجوههم ، خلال إعتقال الشاب ناصر العجلوني.
|217591|