الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب منصور: مطلوب من العرب الخروج من سباتهم وإنقاذ القدس

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 09/05/2013 الساعة: 10:26 )
نابلس- معا - حذرت عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن مدينة نابلس، أ. منى منصور، من تنامي اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه في مدينة القدس المحتلة. مؤكدة أن الاحتلال استغل انشغال العرب بترتيب أوضاعهم الداخلية وسباتهم العميق واستفرد بالقدس.

وقالت النائب منى منصور، في تعقيب على اقتحام الأقصى واعتقال الشيخ محمد حسين، أن الاحتلال يسعى لفرض سياسة الأمر الواقع على الأرض في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك. وتابعت: "اقتحامات المستوطنين المتكررة للمسجد الأقصى وأدائهم لشعائرهم التلمودية في ساحاته تستهدف تقسيمه كما حدث في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل".

وأكدت النائب منصور على أن "الوضع في مدينة القدس خطير جداً، وأن حكومة الاحتلال استغلت الوضع العربي الراهن وانشغال العرب بترتيب أوضاعهم الداخلية لزيادة التهويد وتسريع إجراءات السيطرة الكاملة على الأقصى".

وحول تصريح عضو الكنيست اليهودي ميري ريغيف حول تقسيم الأقصى، أوضحت النائب منى منصور أن تلك التصريحات ليست من فراغ وسببها ما رأته من ردة فعل الأوساط الرسمية العربية وكثرة الإتفاقيات والمعاهدات التي لم تخدم الأقصى والمقدسات في شيء.

واستنكرت النائب منصور اعتقال الاحتلال لمفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، مشددة على أن الاحتلال يسعى دوماً لإبعاد الشخصيات المؤثرة والتي لها دور واضح في حماية المقدسات عن الساحة لـ"كي يتسنى للاحتلال الاستفراد بالقدس ومقدساتها".

وأشارت النائب منصور إلى أن إبعاد الاحتلال لنواب القدس، محمد أبو طير وأحمد عطون ومحمد طوطح، يدخل ضمن مخططاته للسيطرة على المدينة وإبعاد أي صوت مؤثر عن المسجد الأقصى لكي يتسنى للاحتلال الإستفراد بالقدس ومقدساتها بعيداً عن تلك الشخصيات الوطنية التي حافظت على القدس ومقدساتها.

وشددت النائب منصور على ضرورة أن يكون للسلطة الفلسطينية دور واضح بعيداً عن بيانات الإدانة والاستنكار. وتابعت: "ردود فعل المستوى الرسمي الفلسطيني حتى الآن ضعيفة وليست في مستوى القدس والأقصى وعليها أن تلجأ للمنظمات والمؤسسات الدولية وأن تسعى للانضمام لها بشكل فاعل وبالسرعة الممكنة وقبل فوات الأوان".

وطالبت النائب منصور السلطة الفلسطينية بأن تستغل الوضع الدولي القانوني الذي وصلت إليه في الأمم المتحدة وأن تقوم بتفعيل قضية القدس كمدينة محتلة وتسعى لمحاكمة الاحتلال على ما يقوم به من تزوير للتاريخ وتهويد للمقدسات في بيت المقدس.

واستغربت النائب منصور الصمت العربي الرسمي على الجرائم التي يرتكبها الاحتلال في مدينة القدس وبحق أُولى القِبلَتين، المسجد الأقصى. مؤكدة أن القدس ليست للفلسطينيين وحدهم وإنما هي للمسلمين والعرب أينما وجدوا ومهمة الدفاع عنها وتحريرها تقع على عاتق الأمة كلها.