السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

معاق حركيا من جامعة بيت لحم ينظم مشروع توعية للأطفال اللاجئين

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 09/05/2013 الساعة: 14:23 )
بيت لحم- معا - نظم أُسيد صلاح الطالب المعاق حركيا من جامعة بيت لحم بمساعدة الطالبين زياد هماش ومحمد العزة، مشروعا بعنوان: توعية الأطفال اللاجئين حول حقوقهم وقضيتهم.

وبدأ المشروع بتاريخ أواخر آذار الماضي بعمل مقابلة مع الحاج محمد اللحام (102) الذي عاصر النكبة بعمر 37 سنة. وبدأ أول نشاط في مركز الشروق بمخيم الدهيشة من خلال مقابلة مجموعة الأطفال المستهدفين وهم من أطفال مخيم الدهيشة بأعمار تتراوح بين 11-14 عام، والتعرف عليهم والاتفاق على قوانين المشروع.

وعبر الأطفال أيضا عن تجاربهم كأطفال لاجئين ونظرة المواطنين الغير لاجئين إليهم، وقال الطفل أنس معبرا عن تجربته في مساعدة امرأة كبيرة في السن في حمل بعض أغراضها، وتجنبته وتذمرت منه بعد أن علمت أنه لاجئ من مخيم الدهيشة.

وفي اللقاء الثاني جمع الأطفال نصوص الاتفاقيات والحقوق المتعلقة بهم، ووصف الطفل تامر أنه بعد نقاش هذه الاتفاقيات نفسه بالحيوان على هذه الأرض، لأن الحيوانات لها حقوق أكثر منه.

وفي اللقاء الثالث وزع المنظمون بلايز على الأطفال وشرحوا الدلالات المطبوعة عليها، كشعار حنظلة الذي يرمز للأمل.

وفي اللقاء الرابع والأخير توجهوا إلى بلدة بيت جالا، وشرح الأطفال لسكان البلدة حياتهم ومعاناتهم داخل المخيم، ثم اتجهوا لمنطقة المخرور التي تطل على الأراضي المحتلة.

وأما عن مصادر التمويل اللازمة للمشروع فقال أُسيد صلاح أنه واجه مشكلة كبيرة في التمويل اللازم لإنجاز المشروع، ولكن خليل العموري رئيس نادي الخضر الرياضي ومدير مؤسسة المستقبل للمقاولات قد تبرع بمبلغ 700 شيكل، إضافة إلى سائد معمر مندوب شركة جوال ومؤسسة بديل لحقوق اللاجئين ومؤسسة الشروق في مخيم الدهيشة.

وأشار زياد هماش إلى عدة صعوبات واجهوها وتمثلت في صعوبة إيجاد التمويل المالي الكافي لإنجاز المشروع، والمشاكل المرتبطة بصعوبة التنسيق والالتقاء، إضافة إلى عدم تقبل بعض أهالي بيت جالا للأطفال، ورفض آخرين للتصوير.
|217729|
|217728|
|217727|