الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
اطلاق نار باتجاه شرطي اسرائيلي على طريق اسدود واطلاق نار باتجاه المنفذ

هيئة حقوقية تنظر بخطورة لفض تجمع سلمي بالقوة والاعتداء على الصحافيين

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 09/05/2013 الساعة: 16:53 )
غزة- معا - قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان انها تنظر بخطورة بالغة إلى حادث فض تجمع سلمي بالقوة في مدينة خانيونس والاعتداء على المشاركين فيه والصحافيين ومنعهم من التغطية الإعلامية واعتقال عدد منهم.

واضافت الهيئة في بيان وصل "معا" مساء يوم الثلاثاء اعتدت الشرطة في قطاع غزة على المشاركين في التجمع السلمي المندد بالغارة الإسرائيلية على سورية والذي دعت إليه الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بمشاركة قيادات من القوى والفصائل الفلسطينية حيث مزق أفراد من الشرطة اللافتات والصور التي رفعها المواطنون، واحتجزوا خمسة منهم واقتادوهم الى مركز شرطة المدينة، ومن ثم إلى مقر شرطة المباحث قبل أن يطلق سراحهم بعد ساعة من التوقيف.

وعرف من المواطنين الذين تم الاعتداء عليهم بالضرب هاشم البيوك، معن يحيى الغلبان، عدنان محمود الفقعاوي، حجازي أبو شنب، إبراهيم صالح السيقلي، صالح إبراهيم السيقلي ورائد شاهين، كما تمت مصادرة كاميرات التصوير وأشرطة التسجيل الخاصة بالصحافيين أحمد غانم عبد العزيز العفيفي، عدي أبو شحمة، محمد أبو طه، إياد البابا والاعتداء عليهم بالضرب واحتجاز بعضهم وإطلاق سراحهم لاحقاً.

واكدت الهيئة على أن الحق في التجمع السلمي والحق في الحريات الإعلامية والصحافية قد كفلها القانون الأساسي الفلسطيني وقانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998، والمواثيق الدولية ذات العلاقة بحقوق الإنسان.

ورات ضرورة قيام الجهات الرسمية بالالتزام بالقوانين والمحافظة على الحريات العامة وعدم تقييدها وضمان حرية التجمعات السلمية والعمل الإعلامي وعدم التعرض للصحافيين أو التضييق عليهم، واتخاذ ما يلزم من إجراءات بحق المخالفين وفقاً للقانون.