الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جماهير غفيرة تشيع جثمان الفريق أول الركن المجايدة في خانيونس

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 09/05/2013 الساعة: 21:06 )
غزة - معا - شيعت الجماهير الفلسطينية اليوم الخميس جثمان الفريق اول الركن عبد الرازق المجايدة في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، بحضور شخصيات وطنية واسلامية وجماهير غفيرة.

وأقيمت صلاة الجنازة على جثمانه الطاهر في مسجد السنية بخانيونس بجوار القلعة ليوارى بعدها الثرى بمدفن العائلة في الحي النمساوي غرب خانيونس فيما سيُقام بيت العزاء أمام بلدية خانيونس.

ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في قطاع غزة إلى جماهير شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات المناضل والقائد الوطني الكبير الفريق أول عبد الرزاق المجايدة "أبو العبد" الذي وافته المنية مساء الأربعاء في قطاع غزة بعد صراع طويل مع المرض.

كما تقدمت حركة فتح بكافة قياداتها وكوادرها وأعضائها وأطرها الحركية بخالص التعازي والمواساة لعائلة المناضل عبد الرزاق المجايدة ولعموم آل المجايدة الكرام بوفاة فقيدهم وفقيد حركة فتح وفقيد الشعب الفلسطيني عبد الرزاق المجايدة، وتسأل المولى عز وجل أن يتغمدَه بواسع رحمته وعظيم عفوه ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحَسُن أولئك رفيقا، وأن يُلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.
|217833|
وولد المناضل الراحل عبد الرزاق المجايدة في 11/3/1937 وتخرج من الكلية العسكرية في مصر عام 1957م، وقاد قوات عين جالوت في مصر وكان حينها برتبة نقيب.

وحصل المجايدة على درجة الماجستير في العلوم العسكرية في العام 1970م، وكانت له صولات وجولات مشرفة في ميدان المعركة، حيث شارك في الحروب العربية الاسرائيلية في 1967م و1973م التي كان خلالها قائد كتيبة.

والتحق الشهيد عبد الرزاق المجايدة في صفوف حركة فتح عام 1972م وكان آنذاك يحمل رتبة عقيد، وانتقل الى العمل في لبنان وشارك في معارك الثورة الفلسطينية ضد قوات جيش الاحتلال خاصة في التصدي للاجتياح الاسرائيلي الذي تعرضت له لبنان في عام 1982م والذي كان يستهدف قوات الثورة الفلسطينية، ثم غادر لبنان مع خروج قوات الثورة الفلسطينية متوجهاً إلى تونس ليصبح مدير الادارة المالية العسكرية في حركة فتح.
|217831|
كما حصل الفقيد على العديد من الدورات العسكرية المتقدمة أهمها دورة أركان حرب في مصر، وعاد إلى أرض الوطن مع طلائع قوات الثورة الفلسطينية في 4 مايو 1994م, وذلك للإعداد والتجهيز لعودة قوات الثورة الفلسطينية.

وتولى مهام قائد الأمن الوطني العام في المحافظات الجنوبية أولا، ثم أُوكِلت إليه مهام قيادة الأمن الوطني في المحافظات الجنوبية والشمالية عام 2004م، و تقاعد في عام 2005، وفي سنة 2006 أصبح مستشاراً للرئيس للشؤون العسكرية.

يذكر أن القائد الوطني الراحل عبد الرزاق المجايدة تقلَّد أعلى رتبة في العسكرية الفلسطينية وهي رتبة فريق وذلك بقرار من الرئيس الراحل ياسر عرفات.
|217830|