الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة ومحافظة طوباس يوزعان خيم للمزارعين في الأغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 10/05/2013 ( آخر تحديث: 10/05/2013 الساعة: 21:42 )
طوباس -معا- قام وزير الزراعة بزيارة تفقدية إلى منطقة الأغوار الشمالية في محافظة طوباس، وذلك بحضور مسؤول ملف الأغوار في المحافظة معتز بشارات ومدير مديرية زراعة طوباس المهندس مجدي عوده ورئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة وعدد كبير من المزارعين بالإضافة إلى طواقم وزارة الزراعة .

من جانبه رحب معتز بشارات مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس ناقلا تحيات المحافظ مروان طوباسي بالوزير الضيف وطاقم الوزارة والمزارعين مثمنا بشارات على جهود الوزارة بتقديم الخيم ودعم المزارعين وطالب بشارات بضرورة تعزيز صمودهم في أوجه ممارسات الاحتلال اليومية التعسفية نتيجة جراء عملية الهدم التي يتعرضونها .

من جهة أخرى أشار وزير الزراعة المهندس وليد عساف وقوف الوزارة مع المواطنين والمزارعين وحيا صمودهم وبقائهم في هذه المناطق المستهدفة، وأكد على دعم المشاريع وتطوير الزراعة وخصوصا تأهيل أبار مياه وزراعة اشتال جديدة وحماية أسواق وتشجيع التصدير وفتح أسواق أخرى للتخفيف عن كاهل المزارعين في منطقة طوباس التي تعتبر سلة فلسطين الغذائية .

كما أعلن وزير الزراعة عن تعيين مهندس زراعي مقيم في منطقة الأغوار على مدار الساعة، ووعد بالتنسيق مع وزارة المالية إلغاء الضرائب المفروضة على الأعلاف في ظل هذه الحكومة في ما بقيت وهذه تعتبر اكبر مساعده من خصم الضريبة وهذا يعتبر انجاز مهم لدى الوزارة والمزارعين وكما ستقوم الوزارة بفتح ملفات المتضررين منذ سنة 2010 من اجل دعم والوقوف بجانبهم .

كما سلم وزير الزراعة الخيام للمواطنين والمزارعين في منطقة الأغوار الشمالية وخاصة المالح والمضارب البدوية الذين هدم الاحتلال الإسرائيلي خيامهم واعلن عن حزمة مشاريع بديلة بنفس قيمة الضرر لكل مزارع متضرر من الاحتلال ومستوطنيه، وشدد على ضرورة توجه كل مزارع تضرر إلى مديرية من اجل توثيق الأضرار التي يتعرض لها بشكل رسمي وفق القوانين والإجراءات المتعلقة بهذه الأمر .

وتفقد عساف وحدة الأغوار الشمالية ووقف على مشاكل المنطقة من نقص المياه والحاجة لشق بعض الطرق كما تم وضع عدد من الحلول ليتم دراستها وتنفيذها حسب المخططات التي ستوضع، واطلع على المزارع النموذجية مزارع الجوافا وكما قام بزراعة اشتال الجوافا بالأغوار كما تفقد مزارع الخيار الربيعي في منطقة رأس الفارعة .

وفي السياق أشاد عارف دراغمة رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية بزيارة وزير الزراعة، مؤكدا ضرورة الوقوف بجانب هؤلاء المزارعين خصوصا مربي الثورة الحيوانية الذين تضرروا من الاحتلال في الآونة الأخيرة من عمليات تهجير وتدمير لخيامهم وتسميم ثروتهم الحيوانية وتسليم اليوم عدد من الخيام لأهالي المالح والمضارب البدوية .

كما قدم عارف الشكر إلى وزارة الزراعة لوقوفها مع المواطنين في وجه الاحتلال التي تهدف إلى ترحيل السكان والاستيلاء على الأراضي وبناء مستوطنات، وطالب الوزارات الأخرى المؤسسات الإنسانية والدولية أن تحذو حذو وزارة الزراعة في الوقوف بجانب المزارعين والمواطنين في تثبيت وتعزيز صمودهم مثمنا دور المحافظة ومديرية الزراعية في طوباس بتواصلها مع المواطنين في الأغوار على مدار الساعة .