الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يؤكد على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة

نشر بتاريخ: 10/05/2013 ( آخر تحديث: 11/05/2013 الساعة: 01:26 )
رام الله - معا - أكد زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أن عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي شردوا منها عام 48 طبقا للقرار 194 يمثل الحل العادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

واوضح ان إسرائيل لا زالت ترفض عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، حسب ما ورد في القرار 194 الذي كان احد شروط قبولها في الأمم المتحدة.

وأضاف الأغا خلال لقائه مساء اليوم في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية بمدينة غزة، بوفد فرنسي يضم ممثلين عن المجتمع المدني لمقاطعة إيفري الفرنسي برئاسة السيد بيتر اند، أن إسرائيل لا تزال تتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة التي أقرتها الأمم المتحدة بقراراتها الصادرة عنها بأغلبية دول الأعضاء وترفض حتى اللحظة تطبيقها، مشيرا إلى أن إسرائيل لا تريد السلام الذي يريده العالم القائم على منح الشعب الفلسطيني حقوقه في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود 67 وعاصمتها القدس، بل تريد سلاما يلبي أطماعها التوسعية والاستيطانية، وحلولا للشعب الفلسطيني تخرج عما أقرته الشرعية الدولية في القرارات 242 و 338 و 194.

|218003|

وشدد على ان الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية مع السلام العادل والشامل، الذي يمنح الفلسطينيين حقوقهم غير القابلة للتصرف، مشيرا إلى أن موقف إسرائيل الرافض لحقوق الشعب الفلسطيني عطل العملية السلمية واوصل بالمفاوضات إلى طريق مسدود.

وأشار الأغا إلى أن إسرائيل ترفض وقف الاستيطان والانسحاب من الأراضي التي احتلت عام 1967، وترفض إطلاق سراح الأسرى من سجونها وترفض عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.

وأشاد بعمق العلاقة التي تربط فلسطين بفرنسا حكومة وشعبا، مشيرا الى أن فرنسا كانت دائما سباقة لمناصرة القضية الفلسطينية، وتقديم الدعم بكافة أشكاله للشعب الفلسطيني حتى في أصعب الظروف وأقساها.

|218007|

وأعرب الأغا عن اعتزازه بالتوأمة التي تربط مخيم خانيونس بمقاطعة ايفري الفرنسية، الذي يعتبر نموذجا للتآخي وتجسيد للمعنى الحقيقي للصداقة والتعاون بين الشعوب.

كما شكر الوفد الفرنسي على دعمه لمشروع إقامة حديقة عامة داخل مخيم خانيونس، مؤكدا على أهمية وضرورة استمرار الدعم الفرنسي للمخيم في شتى المجالات، لما له من أهمية في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الذي يعيشون ظروفا حياتية صعبة.
|218004|

من جهته، أكد بيتر اند أنهم سعداء لوجودهم في فلسطين، مشيرا الى العلاقة التي تربطهم بمخيم خانيونس من العام 2003.

وأضاف أنهم سينقلون ما شاهدوه في قطاع غزة إلى السياسيين في فرنسا، وسيطالبون بدعم القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، معبرا عن رفضه لكل مظاهر الظلم والعنف، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني لينال حقوقه.

كما واكد بيتر اند على مواصلة الدعم لمخيم خانيونس فيما يتعلق بإقامة مشاريع عامة تخدم اللاجئين الفلسطينيين، وفتح آفاق التعاون والتبادل الثقافي.


|218008|
|218005|