الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين تعقد مؤتمرها السنوي وتناقش انجازاتها وتوجهاتها

نشر بتاريخ: 11/05/2013 ( آخر تحديث: 11/05/2013 الساعة: 15:00 )
رام الله- معا- دعا المشاركون في المؤتمر السنوي الحادي والعشرون لنقابة المهندسين الى تفعيل وتطوير اداء النقابة وبرامجها دفاعا عن حقوق المهندسين ولتطوير اوضاعهم المهنية والمعيشية .

وطالب المشاركون في المؤتمر الذي نظم اليوم في قاعة جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في مدينة البيرة بمتابعة موضوع صرف علاوة المخاطرة لمهندسي القطاع العام والتي اقرت من مجلس الوزراء مؤخرا، وفق اللائحة التنفيذية المقرة لها بالرغم من عدم وضوح بنود اللائحة ، على ان يتم التعامل والمتابعة مع كل الحالات التي قد تظلم او لا تاخذ حقها وفق هذه اللائحة.

وشارك في اعمال المؤتمر حشد من المهندسين والمهندسات من مختلف مناطق الضفة الغربية، ونقيب المهندسين احمد اعديلي وعدد من اعضاء مجلس النقابة ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس ماهر غنيم ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.صفاء ناصر الدين وعمداء كليات هندسة وممثلين عن اتحاد المقاولين وضيوف .

وفي اجواء من الديمقراطية والشفافية سادت كافة جلسات المؤتمر، ناقش المشاركون وبشكل مستفيض ابرز انجازات النقابة للعام المنصرم ، وتقرير فاحصي الحسابات والتقرير المالي ومشروع الموازن ، حيث تم اعتمادهم واقراراهم.

كما استعرض اعضاء المؤتمر العديد من بنود النظام الداخلي للنقابة ، واوصوا بتعديل عدد من بنوده.

واوصى المشاركون في اعمال المؤتمر ايضا بتشكيل لجنة لتفعيل النظام الداخلي للنقابة وتطويره، وطالبوا مجلس النقابة بمتابعة عملية بناء مقرات لفروع النقابة في كافة مدن الضفة الغربية وتوسيع بعضها بحيث يصبح ملائما للعمل على طريق الغاء عملية الاستئجار نهائيا .

ومن جهة اخرى دعا اعضاء المؤتمر لمتابعة مطالب وحقوق مهندسي القطاع العام العاملين في الاجهزة الامنية والعمل على انصافهم .

كما وطالبوا بتعزيز عملية الرقابة على العاملين والمسجلين في بعض المكاتب والشركات الهندسية ، والتاكد من مزاولتهم لعملهم ، حيث اظهرت العديد من التدخلات ان جزءا من هؤلاء يسجل ويصنف في مكتب او شركة محلية ، ويمارس عمله خارج الوطن وهو امر مخالف للقانون و يسهم في زيادة البطالة .

ودعا المؤتمرون لتطوير عمل صندوق الاستثمار الخاص بالنقابة وتنويع برامجه ، لضمان حياة كريمة للمهندسين وعائلاتهم .

كما وطالبت توصيات المشاركين بزيادة الميزانية المخصصة للبرامج التدريبية في النقابة وتنويعها ، حسب احتياجات المهندسين والواقع العملي .

وكانت اعمال المؤتمر افتتحت بكلمة للمهندس اعديلي ، حيا فيها المشاركين والضيوف مستعرضا بايجاز ابرز انجازات النقابة وتوجهاتها خلال العام المنصرم، موضحا ان العام الماضي كان عام "المهندس الموظف" بامتياز.

واشار اعديلي الى جملة من ابرز الانشطة والتطورات التي شهدها عمل النقابة على عدة صعد ومنها تعزيز علاقاتها المحلية والعربية والدولية .وشدد على ان انعقاد المؤتمر يعكس مهنية النقابة والطابع الديمقراطي الذي يتسم به عملها وانظمتها وقوانينها المختلفة .

ومن ناحيته اشار الوزير غنيم للدور الرئيسي الذي يقع على عاتق المهندسين في عملية بناء الدولة ومؤسساتها .واشاد بدور النقابة وبرامجها معتبرا انها تشكل مثالا ناجحا على المهنية والديمقراطية في العمل النقابي .

كما ولفت الى ان المرحلة المقبلة ستشهد انتعاشا في عمل المهندسين والمقاولين بعد حلحلة الحصار المالي والسياسي الذي فرض على شعبنا وسلطتنا .

اما الوزيرة ناصرالدين فاعربت عن افتخارها بدور وانجازات نقابة المهندسين ، وقالت ان النقابة واضحة وقوية في دفاعها عن حقوق المهندسين بمختلف القطاعات ، وفي تعزيز علاقات النقابة مع مختلف الجهات محليا وخارجيا.